الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك الشابي وجمعية لجان العمل الاجتماعي ينظمان ورشة عمل لبحث تطبيق برنامج "خطوة الى الامام"

نشر بتاريخ: 13/08/2006 ( آخر تحديث: 13/08/2006 الساعة: 20:18 )
طولكرم -معا- نظم منتدى شارك الشبابي، وجمعية لجان العمل الاجتماعي في طولكرم ورشة عمل لبحث سبل تطبيق برنامج "خطوة الى الأمام" الممول من الوكالة الكندية للتنمية الدولية، لتزويد القطاع الخاص والمؤسسات بمتدربين مهرة ذات كفاءة عاملة.

وشارك في الورشة رئيس الغرفة التجارية شكري الجلاد، ورئيس لجان العمل الاجتماعي شريف شحرورن ومنسق المشروع في طولكرم محمد ياسين، وممثل الاتحاد العام للصناعات النسيجية عاكف حموضه، وعدد من ممثلي الهيئات والمؤسسات الوطنية وجمهور غفير من المواطنين .

وبدأت فعاليات الورشة بالوقوف للسلام الوطني الفلسطيني ثم رحب شريف شحرور بالحضور والمشاركين في هذه الورشة، مؤكدا أن الغرض منها توضيح فكرة البرنامج لدى الجمهور والعمل على تخفيف معاناة الطلبة الخريجين، والحد من تفاقم ظاهرة البطالة لا سيما في أوساط خريجي الجامعات والكليات، وفتح المجال لتدريب الطلاب الخريجين في المؤسسات والشركات، وفتح سبل التعاون بين المؤسسات والشركات والجامعات الفلسطينية .

وبين رئيس الغرفة التجارية شكري الجلاد أهمية البرنامج لتشغيل عدد كبير من الطلاب الخريجين، والحد من تفاقم ظاهرة البطالة خاصة في محافظة طولكرم التي عانت وما زالت تعاني من حصار جائر وظالم واعتداءات متواصلة من قبل سلطات الاحتلال على حد وصفه.

ودعا الجلاد القائمين على البرنامج الى تخصيص نسبة كبيرة من المشروع لمحافظة طولكرم كونها محافظة منكوبة وبحاجة الى مساعدة حقيقية للتخفيف والحد من ظاهرة تفاقم البطالة التي تعاني منها المحافظة .

وأكد الجلاد استعداد الغرفة التجارية لمساندة أي برنامج يعود بالفائدة لاهالي المحافظة بما يحقق المصلحة العامة للجميع .

وقال منسق البرنامج محمد ياسين ان إنشاء منتدى شارك الشبابي جاء امتدادا لمشروع شارك لتنمية قدرات الشباب في فلسطين عام 1996 بدعم وتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون الدولي وبتنفيذ من برنامج الأمم المتحدة الانمائي برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني في الضفة وغزه .

واكد ياسين ان المنتدى يعمل على تنفيذ مجموعة من البرامج والمشاريع التنموية لدعم وتطوير قدرات الشباب في مجالات تطوير التعليم ومكافحة بطالة الخريجين والرياضة وتكنلوجيا المعلومات، كما يسعى المنتدى الى بلورة مفاهيم العمل الشبابي وفقا لرؤية تتلائم واحتياجات الشباب والى نشر الوعي والادراك لدى الشباب للمساهمة في عملية التنمية الحقيقية ولتعزيز وتطوير قدرات المجتمع الفتى .

وقال ياسين ان برنامج خطوة الى الأمام يعتبر برنامجا وطنيا يهدف الى الحد من ظاهرة البطالة وتوجيه رأس المال الفلسطيني البشري في سوق العمل الفلسطينية واستثماره بالشكل الامثل الذي يفضي الى تطوير القدرة التنافسية في السوق المحلي والذي يؤثر إيجابا في نمو اقتصاد سوق العمل وإشراك المؤسسات والشركات الخاصة والعامة لعرض تجاريهم وخبراتهم العملية في سوق العمل الفلسطيني وتحديد الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بقطاع الشباب .

وقال ياسين ان مدة المشروع ستة اشهر وأخر يوم للتسجيل سيكون بتاريخ 25 -8 -2006 ويمكن للمواطنين التسجيل عبر الموقع الالكتروني http://www.pycc.ps .

وشكر ياسين جميع المؤسسات واللجان التي قدمت المساعدة لانجاح هذه الورشة وخصوصا الغرفة التجارية ولجان العمل الاجتماعي التي قدمت كل ما لديها لخدمة هذا البرنامج .

وتحدث ممثل الاتحاد العام للصناعات النسيجية عاكف حموضه عن الوضع الاقتصادي للصناعات النسيجية والتذبذبات العالية جدا التي لحقت فيه نتيجة ارتباطه بالسوق الإسرائيلي بشكل مباشر نتيجة الظروف السياسية والأمنية المحيطة بنا .

وبين حموضه أهمية تطوير اتحاد الصناعات النسيجية من خلال برنامج خطوه الى الأمام وبالتنسيق مع منتدى شارك الشبابي في مشروع التدريب الميداني الممول من قبل الوكالة الكندية للتنمية الدولية.

واكد على اهمية خفض مستوى البطالة وذلك باستقبال الخريجين الجدد وتدريبهم وتأهيلهم لفرص العمل الحقيقية في سوق العمل الفلسطيني ودعا تطوير مؤسسات القطاع النسيجي وذلك عبر الاستفادة من قدرات وكفاءات بعض المتدربين وذلك لبناء نظام اداري حديث لهذه المصانع والمؤسسات .

وعبر حموضة عن دعمه لبرنامج خطوه الى الأمام كونه يساهم في دعم الشركات والمؤسسات بالأيدي العاملة والتي تكون موهوبة أحيانا للاستفادة منها.

وفي نهاية الورشة فتح باب النقاش وأجاب المشاركون على أسئلة واستفسارات الحضور .