الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هولي لاند ترست تعقد الاجتماع الشهري الثالث لبرنامج القيادة اللانمطية

نشر بتاريخ: 16/01/2011 ( آخر تحديث: 16/01/2011 الساعة: 11:58 )
رام الله -معا- عقدت مؤسسة هولي لاند ترست التي تعنى بتعزيز ثقافة المقاومة اللاعنفية ومقاومة الاحتلال الاسرائيلي وتقوية المجتمع من الداخل ومقرها بيت لحم الاجتماع الدوري الثالث لبرنامج القيادة اللانمطية، والذي يشارك به هذا العام مئة قيادي فلسطيني شاب من مختلف الفصائل الفلسطينية الوطنية والاسلامية بالاضافة الى قيادات من مؤسسات اهلية وشعبية والذين قدموا من كافة المحافظات الفلسطينية .

وعقد الاحتماع في قاعة الهلال الاحمر بمدينة رام الله، بحضور المطران عطا الله حنا وسامي عوض مدير عام مؤسسة هولي لاند ترست، حيث ثمن عوض في بداية اللقاء مدى الاهتمام والمتابعة من قبل كافة المشاركين والذي عكسه الالتزام من قبل الجميع بالحضور الى ورش العمل والدورات التي تاتي في اطار برنامج تطوير قدرات القيادات اللانمطية الذي اطلقته المؤسسة العام الماضي، شاكرا كافة الحضور بما يمثلونه من مؤسسات رسمية وفصائل وطنية واجهزة امنية ومؤسسات اهلية على اهتمامهم بالتواصل مع هولي لاند وبرامجها التي تهدف الى تطوير قدرات المؤسسات الفلسطينية التي تقدم انواعا مختلفة من الخدمات للمجتمع الفلسطيني وتقويته من الداخل ليستطيع الصمود في وجه الاحتلال الاسرائيلي بشكل موحد .

ورحب عوض بزيارة المطران عطا الله حنا للجلسة الثالثة من برنامج تدريب القيادات اللانمطية للقيادات الشابة للشباب الفلسطيني في المجتمع الفلسطيني، معتبرا الاب حنا من الشخصيات الملهمة والمؤثرة على المستوى الوطني الفلسطيني .

من جهته اعرب المطران حنا عن تقديره وتثمينه لهذا البرنامج المهم على المستوى الفلسطيني خصوصا وان الشعب الفلسطيني يتعرض لابشع انواع الهجمات على مختلف الاصعدة ومنها المخططات المعادية الرامية لتعزيز انفصاله وانقسامه ليس فقط على المستوى السياسي بل على المستوى الديني والاقتصادي والمناطقي داعيا القيادات الشابة للتنبه لهذ المؤامرات اعتمادا على الارث الحضاري والتاريخي والنضالي الفلسطيني.

ودعا المطران حنا القيادات الشابة اللانمطية للتاثير على قياداتها السياسية من اجل انهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية لانه بدون هذه الوحدة سيكون من المستحيل الوصول الى الاهداف الوطنية مشددا على ان الاجيال السابة الواعية يجب ان تكون مؤثرة على المستوى السياسي وان تكون مبادرة من اجل الوحدة .

واشار المطران حنا الى ان التقاء هذه الكوكبة من القيادات الفلسطينية الشابة السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ما هو الا دليل على قدرات شعبنا، داعيا اياهم الى استيعاب بعضهم البعض والوصول الى قواسم مشتركة لان الاحتلالالاسرائيلي لا يفرق بين فلسطين وفلسطيني مهما كان انتماءه او دينه.

منسقة البرنامج رنا العرجا قالت ان محاضرات اللقاء الثالث ركزت على تعميق تعلم مهارات الاستماع الى الراي الاخر الى جانب الالتزام بعدم فتح حوارات جانبية خلال استماع القادة لمتحدث اخر، موضحة ان المحاضرة باولا التر من المملكة المتحدة قدمت محاضرات على مدار اليوم تناولت فيها هذه المهارات واهميتها في استيعاب الراي الاخر من جهة ومناقشته للوصول الى قواسم مشترك من الجهة الاخرى بعيدا عن التشدد في المواقف والاراء التي لا تؤدي سوى الى التزمت .

كما تناولت التر في محاضراتها تجارب المشاركين ومدى استفادتهم من البرنامج في قضايا استيعاب الاخر من خلال الاستماع الى الراي حتى في ظل وجود اختلافات ومدى تاثرهم ببرنامج القيادة اللانمطية في تغيير ارائهم حول القضايا المختلفة على الساحة الفلسطينية والتي تؤثر على حياتهم .

كما تناولت المحاضرات اليات جذب الاخر واستقطابه للعمل المشترك من خلال القدرة على الحاق الاخرين واقناعهم بالافكار الايجابية التي تؤدي في نهاية المطاف الى خدمة المجتمع الفلسطيني بعيدا على المصالح الفردية والحزبية التي تكون في العادة مصالح ذات افاق ضيقة تفشل في نهاية المطاف .