الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

دحلان : الجانب الفلسطيني يرفض الاشتراطات الإسرائيلية للانسحاب من معبر رفح

نشر بتاريخ: 14/08/2006 ( آخر تحديث: 14/08/2006 الساعة: 14:31 )
غزة- معا- أكد النائب في المجلس التشريعي ورئيس اللجنة الوزارية المكلفة بادارة ملف الانسحاب محمد دحلان أن الشعب الفلسطيني رفض الاشتراطات الإسرائيلية للانسحاب من معبر رفح وان التفاهمات تمت دون أن تنجز إسرائيل أيا من مطالبها بهذا الخصوص.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الداخلية والأمن في المجلس التشريعي بمقري المجلس في غزة و رام الله عبر الربط التلفزيوني "الفيديو كونفرنس" اليوم ترأسها دحلان لمناقشة البند الرئيسي على جدول الأعمال و المتعلق بمعبر رفح الحدودي.

وتناول دحلان كل ما يتعلق بالإجراءات التي اتخذتها السلطة للترتيب لهذا الانسحاب, مشددا على أنه على استعداد لمناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بالاتفاقية, موضحا أن طلبات إسرائيل تركزت على تشكيل لائحة سوداء لأشخاص ترفض سفرهم وحقها في إغلاق المعبر وان يكون لها تواجد رسمي فيه غير أن الجانب الفلسطيني رفض كل ذلك .

وأشار دحلان أن كل القانونيين الذين تمت استشارتهم خلال المفاوضات أكدوا على ضرورة عدم المطالبة بانسحاب إسرائيل إلى حدود 1967من قطاع غزة حتى لا تذهب إسرائيل إلى مجلس الأمن بنية استصدار قرار أممي يعفيها من مسؤوليتها كقوة احتلال .

وأوضح دحلان أن الجانب الفلسطيني رفض تغيير اتفاقية باريس حتى لا يتم كسر الرابطة الجمركية بين الضفة وغزة, مطالبا نواب المجلس التشريعي خلال الاجتماع بضرورة تعديل اتفاقية المعبر بعد انتهاء سريان الاتفاقية الحالية.

وانتهت الجلسة على أن يتم تخصيص جلسة خاصة في نهاية الأسبوع لمناقشة وزير الداخلية في الأسئلة والبنود المحالة إليه من اللجنة.

يشار الى ان اسرائيل طالبت في أن يكون لها الحق في عمل لائحة سوداء لمن ترفض سفرهم وحقها في إغلاق المعبر، وأن يكون لها تواجد رمزي فيه، حيث رفض الجانب الفلسطيني هذه الشروط، وبالفعل تم التوصل إلى التفاهمات دون منح إسرائيل أياً من شروطها.