الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

امسية فنية في جامعة النجاح في نابلس

نشر بتاريخ: 12/07/2005 ( آخر تحديث: 12/07/2005 الساعة: 19:41 )
نابلس 12/7/2005 معاً - تجرى مساء غدا الاربعاء على مدرجات الشهيد ظافر المصري ، في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، امسية فنية من اداء "سيدتا الموسيقى الفلسطينية، تانيا تماري ناصر وريما ناصر ترزي" ، وتؤدي كلاهما مجموعة من الأنشودات تعبر عن آمال وأحلام الشعب الفلسطيني من خلال الخبرات الشخصية لكاتبة ومؤلفة الأنشودات ريما ترزي .
ومنذ سنوات عديدة قدمتا عروضاً مماثلة تضمنت انشودات لقصائد متنوعة لكمال ناصر والشاعرة الكبيرة فدوى طوقان والشعراء محمود درويش وسميح القاسم وعمر ابو ريشة، واصدرتا شريطاً يتضمن مجموعة من الاناشيد من تأليف ترزي كتبتها في الفترة بين عام 1979 و 1987.

ولدت ريما ترزي في يافا ونشأت في بيرزيت حيث بدأت دراستها الموسيقية وهي في سن السابعة مع الاستاذ سلفادور عرنيطة ، وتابعت دراستها الموسيقية في بيروت وفرنسا، وكانت تساهم في النشاط الموسيقي في كلية بيرزيت اثناء العطل الجامعية، وبعد تخرجها من الجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1954. انخرطت في مجال التعليم في كلية بير زيت لمدة سنتين ، وساهمت في تلحين الانشودات المميزة لجوقة الكلية بالاشتراك مع الموسيقار الراحل يوسف البتروني والمؤلف الناشيء امين ناصر.

وبعد عام 1967، نشطت ريما في تلحين وكتابة انشودات واغان لجوقة جمعية الشابات المسيحية ولأطفال جمعية انعاش الاسرة في البيرة . وساهمت في عام 1993 في تأسيس المعهد الوطني للموسيقى ( معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى ) / جامعة بيرزيت مع الموسيقيين سلوى تابري، امين ناصر، ناديا عبوشي، وسهيل خوري . وللمعهد فروع في رام الله والقدس وبيت لحم .

ريما ترزي رئيسة مجلس المشرفين على معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى ورئيسة الهيئة الادارية للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ولها نشاطات عديدة في المؤسسات النسائية والمجتمعية المختلفة .
اما تانيا تماري ناصر ولدت في مدينة القدس ونشأت في مدينة رام الله . تخرجت عام 1962 من كلية بيروت للبنات ( الجامعة اللبنانية الامريكية حالياً ) . وتخصصت بالأدب الإنجليزي وبالفنون الجميلة .

بدأت تانيا تجربتها الغنائية منذ حداثة سنها ومع انها لم تحترف الغناء، الا انها لم تتوقف يوماً عن ممارسة هواياتها ولم تتردد في خوض تجارب موسيقية جديدة مما وسع افقها وعمق حسها في تأدية أشكال موسيقية مختلفة. وهي تولي اهتماماً خاصاً لتأدية انشودات لشعراء وملحنين عرب معاصرين، في اغنية تسميها تانيا " الأغنية الفنية ".
شاركت تانيا، في جوقات مختلفة في رام الله والقدس والاردن، وقدمت عروضاً متعددة في الوطن والخارج من ضمنها برنامجاً مميزاً في القاهرة حيث ادت متواليتين غنائيتين مبنية على قصائد لجبرا ابراهيم ومن تلحين أجنس بشير وأمين ناصر ومرافقة ناديا عبوشي على البيانو. واضافةً الى اهتمامها بالثقافة الفلسطينية حيق قامت بتاليف كتاب " طلع النرجس والحنون " وصدر عام 2002، وكتاب التطريز " الغرزة الفلاحية " وصدر عام 1992.