الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث:اوروبا ستعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة قبل نهاية سبمتبر المقبل

نشر بتاريخ: 16/01/2011 ( آخر تحديث: 16/01/2011 الساعة: 22:45 )
رام الله - معا-دعا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض لجنة علاقاتها الخارجية ،د. نبيل شعث، الولايات المتحدة الامريكية الى التخلي مع سياسة الاغراء مع اسرائيل من اجل وقف الاستيطان، وضرورة العمل من اجل اتخاذ قرارات واجراءات معلنة ضد اسرائيل ومعاقبتها على تمارسه بحق الشعب الفلسطيني.

ورأى شعث بان سياسة الاغراءات التي تحاول الولايات المتحدة استخدامها مع اسرائيل فشلت في اقناعها لوقف الاستيطان والعودة للمفاوضات، الامر الذي يعني وجوب اتخاذ سياسة جديدة تجاه اسرائيل

وقال شعث في مؤتمر صحفي له في رام الله، اليوم" المطلوب اجبار حكومة بنيامين نتنياهو على الالتزام بوقف الاستيطان وانهاء الحصار الذي يفرضه على الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة"، مشددا على تمسك القيادة الفلسطينية بمواقفها الرافضىة للعودة الى المفاوضات دون وقف كامل للاستيطان وخاصة في مدينة القدس.

واشار شعث الى جملة من المخاطر التي تتعرض لها القدس بما في ذلك مساعيها من اجل الاستيلاء على منازل المقدسيين وتغيير معالم المدينة التاريخية والأثرية، وتنفيذ سياسات الابعاد والترحيل والاعتقالات والمداهمات والاقتحامات لمنازل المواطنين الذي بدوره يقود الى تصعيد الاوضاع، داعيا المجتمعين العربي والدولي للتحرك من اجل الضغط على اسرائيل لوقف هذه الممارسات والانتهاكات.

الى ذلك دعا شعث الى توسيع نطاق الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة في اطار اتخاذ المجتمع الدولي دوره الطبيعي في دعم الحق الفلسطيني في نيل الحرية واقامته دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

واعتبر شعث ان اعتراف دول أميركا اللاتينية بالدولة الفلسطينية سوف يتواصل، مؤكدا ان أوروبا ستعترف بالدولة الفلسطينية قبل سبتمبر القادم.
وقال" اعتراف دول من أميركا اللاتينية بالدولة الفلسطينية على حدود 67 يعد تطورا جديرا بالاهتمام ويعكس إيمان هذه الدول بحقوق الإنسان وحق الفلسطينيين بإقامة دولتهم"، منتقدا ما وصفه بالمواقف الاوروبية الخجولة تجاه الاعتراف بالدولة الفلسطيني.
وتابع " مطلوب أن تتحول الاعترافات الخجولة الأوروبية بشكل غير مباشر من خلال البعثات الدبلوماسية لفلسطين لاعترافات واضحة بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".