الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنين والرؤيا العالمية تنظمان دورة لفن المسرح المدرسي

نشر بتاريخ: 17/01/2011 ( آخر تحديث: 17/01/2011 الساعة: 17:39 )
جنين -معا- افتتحت مديرة التربية والتعليم في جنين سلام الطاهر، دورة لفن المسرح المدرسي وذلك بالتعاون مع مؤسسة الرؤيا العالمية WORLD VISION.

وحضر حفل الافتتاح، مجدي دعيبس وأشرف سعيد من الرؤيا العالمية والنائب الإداري محمد الأزهري، ورئيس قسم الأنشطة الطلابية عاهد أبو الرب .

في بداية الدورة، رحبت سلام الطاهر بالمشاركين، مؤكدةً على أهمية هذه الدورة في رفع المستوى التعليمي للطلبة والتي تأتي في إطار الخطة الخمسية لوزارة التربية والتعليم العالي التي تهدف إلى تحسين نوعية التعليم ، وذلك من خلال الأساليب التعليمية الحديثة والتي يستطيع المعلم وبصرف النظر عن تخصصه أن يوظفها في المنهاج، وكذلك توفر الأجواء المناسبة للطالب، حيث يشعر أنه بحاجة إلى أنشطة تحقق له المتعة والحرية في التعبير عن رغباته وتكسر حاجز الملل ،وتزيد من درجة انخراط الطلبة في العملية التعليمية.

وأردفت قائلة ومخاطبة المعلمين بأنه يجب عليهم التجديد في الأساليب التربوية التي تحقق الانسجام بين عناصر العملية التعليمية، حيث يجمع فن المسرح بين الرسائل التربوية الهادفة من خلال الموضوعات التي تتطرق لها النصوص المسرحية والشعور بالمتعة والفرح والتي تؤدي حتما إلى زيادة الدافعية نحو التعليم حيث يقبل الطلبة عليها بكل رغبة واشتياق ، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين نوعية التعليم.

وفي نهاية كلمتها شكرت طاقم مؤسسة الرؤيا العالمية على جهودهم الكبيرة المبذولة والداعمة للعملية التعليمية ، وكذلك قسم النشاطات الطلابية في المديرية والقائمين على التدريب .

بدوره أكد مجدي دعيبس من مؤسسة الرؤيا العالمية على أهمية هذه الدورة والتي تأتي انطلاقا من الدور الذي يلعبه المسرح في الجانب الترفيهي والتعليمي، مؤكدا على أن التوجه العالمي إلى توظيف المسرح في التثقيف كطريقة فعالة ومفيدة لتوعية الفرد بما يدور حوله،وضرورة استخدام الجوانب العملية لتوصيل المعلومة.

وقال بأن مؤسسة الرؤيا العالمية وبالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم ستقوم بتوزيع شهادات على المشاركين وذلك في اليوم الأخير للدورة ، وكذلك سيتم إجراء منافسة بين المدارس المشاركة للوصول إلى أفضل عمل مسرحي على مستوى المعلمين المشاركين ، مؤكدا على أنه تم رصد جوائز لأفضل الأعمال المسرحية ، ستوزع في حينها .

أما أشرف سعيد من المؤسسة فقد دعا المشاركين إلى ضرورة اختيار المواضيع الخاصة بالطفولة لتكون محاور المسرحيات التي سينفذونها في مدارسهم بعيدا عن القضايا التي لا تجذب انتباه الطلبة.

وأشار رئيس قسم النشاطات الطلابية عاهد أبو الرب ومنسق الدورة إلى أن هذه الدورة تهدف إلى إعداد مدربين يمتلكون مهارات في إنتاج النص المسرحي وأدائه عمليا، والكشف عن مواهب المعلمين في الفن المسرحي، وصقلها و تعزيز قدراتهم العامة في المسرح المدرسي وتزويدهم بالمنهجية العلمية المتعلقة ببناء المسرح وإكسابهم خبرات أخرى في كتابة النص المسرحي وتحليله.

وأكد على أن 25 معلما ومعلمة، سيخضعون إلى 24 ساعة تدريبية ، حيث تم اختيارهم وفقا لرغبتهم في التدرب على مهارات المسرح ولصقل قدراتهم الشخصية والتي تؤهلهم إلى إنتاج مسرحيات هادفة في مدارسهم تمكنهم من المشاركة في الأنشطة المختلفة وخاصة اليوم المفتوح الذي يبدأ مع منتصف الفصل الدراسي الثاني .

ويقوم على التدريب أمجد الخالدي ونسيم قبها.