الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا لو جرت انتخابات نيابية اسرائيلية اليوم؟

نشر بتاريخ: 17/01/2011 ( آخر تحديث: 18/01/2011 الساعة: 09:35 )
بيت لحم - معا - فور الاعلان عن انشقاق حزب العمل وانسلاخ رئيسه ايهود باراك مع اربعة اعضاء كنيست اخرين عن الحزب، والاعلان عن قيام حزب جديد يحمل اسم "عتسمئوت" او "الاستقلال" سارعت القناة العاشرة الى اجراء استطلاع للرأي يتكون من سؤال واحد وهو: لمن ستعطي صوتك لو جرت انتخابات عامة اليوم الاثنين؟.

واظهر الاستطلاع تراجع حزب العمل من 13 مقعدا نصاب كتلته البرلمانية الحالية قبل الانشقاق الى 6 مقاعد فقط فيما سيحصل حزب باراك الجديد على 3 مقاعد.

وفيما يتعلق ببقية الاحزاب حاز الليكود وفقا للاستطلاع على 30 مقعدا فيما حافظ حزب كاديما على موقعه كحزب المعارضة الرئيسي والحزب الثاني في اسرائيلي من حيث عدد المقاعد بواقع 27 مقعدا فيما لو جرت الانتخابات الان.

مجادلة: انسحاب باراك من العمل غير مفاجئ
وبدوره، أوضح العضو العربي في الكنيسة الإسرائيلي غالب مجادلة ان خروج وانسحاب رئيس الحزب ايهود باراك عضو الكنيست من حزب العمل لم يشكل مفاجئة.

ووصف مجادلة الخطوة في حديثه لبرنامج "حديث الوطن" الذي يبث عبر أثير "شبكة معا الإذاعية" بالخطوة المتوقعة وليست مفاجأة فقد كشف الوجه السافر لايهود باراك.

وكشف مجادلة ان السيناريو المخطط لباراك كان بالتنسيق مع رئيس الحكومة نتنياهو بهدف شق وإضعاف حزب العمل مقابل ضمان استمرارية باراك في تحالف اليمين وبأنه يريد أن يستمر في الائتلاف الحكومي مع نتنياهو وليبرمان واقترب موعد انعقاد مؤتمر حزب العمل الذي كانت نتيجته الحتمية الإطاحة بايهود باراك، ولا اعتقد أن زعيم حزب العمل السابق بذل جهد لإقناع نتنياهو بمتابعة المفاوضات مع الفلسطينيين والدليل على ذلك انه حاول إجراء مفاوضات سرية مع أبو مازن.