الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تفتح باب تقديم الطلبات للحصول على المساعدات والقروض لطلبة مؤسسات التعليم العالي

نشر بتاريخ: 15/08/2006 ( آخر تحديث: 15/08/2006 الساعة: 16:24 )
رام الله- معا- أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم، عن فتح باب تقديم الطلبات للحصول على المساعدات والقروض للطلبة المحتاجين في برنامج البكالوريوس والدبلوم المتوسط في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2006/2007 من صندوق إقراض الطلبة، وحددت فترة زمنية لاستقبال الطلبات تمتد من 12/08/2006 وحتى 10/09/2006.

ووجّه د. ناصر الدين الشاعر وزير التربية والتعليم العالي في بيان وصل"معا" نسخة عنه شكره للجهات المانحة التي تقدم الدعم للطلبة عبر الصندوق، وعلى رأسها اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والصناديق العربية، والبنك الإسلامي للتنمية، ومؤسسة التعاون ومنظمة اليونسكو، مؤكداً على الدور الكبير الذي تضطلع به هذه الجهات في المحافظة على طلبة فلسطين ومتابعة تحصيلهم العلمي.

وأشار عبد الكريم الزغير مساعد الوزير لشؤون السياسات المالية ومسؤول صندوق الإقراض والمساعدات، إلى أن الصندوق قد حدد شروطاً للترشّح، تقتضي أن يكون المتقدم طالباً منتظماً في إحدى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين ومحتاجاً من الناحية المادية، وأن يكون قد اجتاز بنجاح فصلاً دراسياً على الأقل، باستثناء الطلبة المسجّلين حالات اجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية أو في وكالة الغوث حيث سيتم تغطية 75% من رسومهم حال قبولهم في الجامعات والكليات الفلسطينية، ومن بين الشروط أيضاً أن لا يكون الطالب تحت التحذير أو المراقبة الأكاديمية، وأن يكون الطالب المرشح مسجلاً على الأقل (12) ساعة معتمدة في الفصل الأول من العام الأكاديمي 2006/2007 باستثناء الخريجين (على الأقل 6 ساعات).

أما طلبة التعليم الموازي فيشترط لقبول طلباتهم للقروض والمساعدات أن لا يقل معدل التوجيهي للطالب عن 70%، وتحسب رسومهم حسب الرسوم المعتمدة العادية وليس حسب أسعار الدراسة الموازية. وقال الزغير: إن تقديم الطلبات على صفحة الوزارة يعني انطلاق العمل بالمنظومة الموحدة لمساعدة الطلبة في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين.

وحول آلية تقديم الطلبات أوضح رائد ذوقان مدير صندوق الإقراض أنه يمكن للطلبة الراغبين بالترشح تعبئة الطلب الموجود على موقع: http://www.zajel.edu.ps وقراءة التعليمات والشروط بالموقع جيداً، وتعبئة طلب المساعدة على الموقع، كي يتسنى لهم بعد استكمال أوراقهم وإرفاقها بالإثباتات اللازمة لتسليمها لعمادة شؤون الطلبة في المؤسسة التي يدرس فيها الطالب.