الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تنفذ يوما علميا في جنين حول الفصيلة الخيلية

نشر بتاريخ: 20/01/2011 ( آخر تحديث: 21/01/2011 الساعة: 10:22 )
جنين- معا - نفذت الإغاثة الزراعية يوما علميا متخصصا حول رعاية وصحة الفصيلة الخيلية في بلدة جبع في محافظة جنين.

ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة أيام علمية تنفذها الإغاثة الزراعية وللعام الثالث على التوالي، ضمن مشروع رفاهية وصحة حيوانات العمل والذي ينفذ في محافظات شمال الضفة الغربية والممول من قبل مؤسسة بروك البريطانية للعناية بالفصيلة الخيلية.

وشارك في هذا اليوم قرابة 60 مربي ومعالج محلي للخيليات من منطقة جبع وبعض المناطق المجاورة لها.

وافتتح اليوم العلمي بمحاضرة القاها المهندس محمد الرزي مشرف المشاريع في الإغاثة الزراعية، تناولت الدور الذي تلعبه الإغاثة الزراعية في العمل التنموي المستدام في الأراضي الفلسطينية، وتحدث أيضا عن الخطة الدولية الاستراتيجية لمؤسسة بروك البريطانية التي تقوم بتمويل هذا المشروع حول رعاية الخيليات.

ومن ثم قام د. بلال أبو هلال بتقديم محاضرة متخصصة تناول بها العديد من الأمراض التي تصيب حيوانات العمل وكيف تؤثر سلبا على صحة ورفاهية حيوانات العمل.

كما تم الحديث عن مبدأ الوقاية خير من العلاج و إبراز دور المربي نفسه في التقليل ومنع إصابة الحيوان بالعديد من الأمراض عن طريق التحصينات واللقاحات الوقائيه وإعطاء مضادات الطفيليات، وكيف يسهم ذلك في رفع مستوى رفاهية حيوانات العمل.

ثم قام حماد قاسميه مدير العيادة البيطرية التابعة للمشروع بإلقاء محاضرة تناول بها السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها المربين والمزارعين تجاه حيوانات العمل، وكيف تسهم هذه الممارسات في تقليل كفاءة الحيوانات في العمل والإنتاج.

وتم خلال اليوم العلمي توزيع مجموعة من الكتيبات والبروشورات الارشادية، التي تتحدث عن الفصيلة الخيلية باعتبارها حيوانات عمل.