الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "بديل" يبدأ بتنفيذ برنامج "تنمية وتدريب الناشئة"

نشر بتاريخ: 20/01/2011 ( آخر تحديث: 20/01/2011 الساعة: 20:52 )
بيت لحم- معا- بدأ المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين "بديل" اليوم الخميس، بتنفيذ برنامج "تنمية وتدريب الناشئة" في مجال الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين.

وتم الاتفاق على عقد شراكة ما بين المركز و14 مؤسسة ومركز في مخيمات اللاجئين في الوطن والشتات، وتمت دعوة المؤسسات الشريكة لتوقيع تفاهمات تنفيذ البرنامج يوم الاثنين الموافق 24/1/2011، على ان يبدأ التنفيذ مع بداية شهر شباط 2011.

ويأتي برنامج تنمية الناشئة في اطار الجهود التي يبذلها مركز "بديل" من اجل اعداد كادر متقدم من الجيل الناشئ، لمواجهة التحديات فيما يتعلق بحقوق اللاجئين من خلال تمكينهم من امتلاك المعلومة والقدرة الذاتية في الدفاع عن حقوقهم كلاجئين وكفلسطينيين على اساس مواثيق القانون الدولي والثوابت الوطنية.

وادخل بديل عدة تغيرات على آليات تنفيذ برنامج تنمية الناشئة، اذ سينفذ البرنامج على مرحلتين: الاولى تضمن تنفيذ 5 أنشطة غير منهجية على مدار 10 شهور، والثانية تدريب 50 من كوادر المؤسسات الشريكة لمدة أسبوعين ضمن مدرسة العودة الصيفية، بدلاً من اعتماد النهج النظري الذي كان قائماً في تنفيذ البرنامج خلال السنوات السابقة.

وسيعتمد مركز بديل اليات جديدة لتنفيذ الانشطة غير المنهجية، تضمن تدريب الاطفال ما بين سن 14-17 سنة على تنفيذ انشطة، تطرق قضايا اللجوء والعودة وتساهم في اعطاء جيل الناشئة الفرصة للتعبير عما يجول في خاطرهم وما هي القضايا التي تشغلهم، خصوصاً ان هذا الجيل لم يأخذ حقه الكافي في التعبير عن مثل هذه القضايا التي ظلت حكراً في الكثير من الاحيان على الكبار.

اما الشق الثاني من البرنامج والمتعلق بمدرسة العودة الصيفية، فسيقوم "بديل" بإعداد دورة تدريبية مكثفة لـ 50 كادراً من المؤسسات الشريكة في فصل الصيف لمدة أسبوعين في مدينة بيت لحم، للمؤسسات الشريكة من الضفة الغربية والارض المحتلة عام 1948، اذ سيتم تدريب هذا الكادر على مجموعة من الآليات التي تساهم في تعزيز قدرات الجيل الشاب في مواضيع متعددة تتعلق بقضايا اللاجئين والعودة وتوزيع اللاجئين واماكن تواجدهم، واوضاعهم القانونية، حسب ما نصت عليها المواثيق والقرارات الدولية المختلفة.

وتم اختيار 14 مؤسسة ومركزاً في مخيمات اللاجئين من الضفة الغربية، قطاع غزة، سوريا لتنفيذ برنامج الناشئة للعام 2011 وهي: جمعية مبدعون، دير البلح، وجمعية الكرمل، مخيم النصيرات، ومركز ثقافة الطفل، مخيم الفوارومركز يافا الثقافي، مخيم بلاطة، ومركز لاجئ، مخيم عائدة، وجمعية كي لا ننسى، مخيم جنين، واللجنة الشعبية، مخيم طولكرم، ومركز شباب العودة، بيت ساحور، ومركز الشباب الاجتماعي، مخيم عقبة جبر، ومركز اطفال الدوحة، بيت لحم، ومركز الطفل الفلسطيني، مخيم شعفاط، ومركز نسوي الامعري، مخيم الامعري، زعيادة القدس لحقوق الانسان/جامعة القدس، ومجموعة عائدون/سوريا.