الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التأهيل الطبي التابع لمستشفى الوفاء يقدم الخدمات لمئات المعاقين وذويهم خلال العام الجاري

نشر بتاريخ: 16/08/2006 ( آخر تحديث: 16/08/2006 الساعة: 10:47 )
غزة- معا- أفاد برنامج التأهيل الطبي المجتمعي ومشروع التثقيف الصحي التابع لمستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والممول من مؤسسة التعاون أنه قام خلال العام الجاري بتقديم الخدمات لحوالي 1218 شخص من المعاقين وذويهم.

وأوضح البرنامج في تقرير وصل"معا" نسخة عنه أنه قدم (4527 ) جلسة علاج طبيعي، (2408 ) جلسة علاج وظيفي، (1075) جلسة تدريب أسري لأهل المعاق، (541) جلسة تثقيف صحي للمعاق وعائلته، ( 266 ) جلسة تمريضية للمعاق، كما تم تقديم عدد من الأدوات المساعدة (68 ) أداة لعدد من المصابين (42) معاق.

وذكر التقرير إن البرنامج قام بطباعة وتوزيع عدد من النشرات التثقيفية والصحية التي تهتم بالمعاق ونشر التوعية للمجتمع بخصوص المعاق ومنع الإعاقة ودمج المعاق في المجتمع.

وأضاف التقرير إن البرنامج تمكن من عقد لقاءات تثقيفية في بعض المؤسسات العاملة في مجال التأهيل وكذلك بعض المدارس حول دمج المعاق في المجتمع وأهمية التأهيل الطبي وحقوق المعاق ومنع الإعاقة قبل حدوثها حيث تركت هذه اللقاءات الأثر الإيجابي الكبير على المعاق والمجتمع.

فيما قام البرنامج بعمل استبيان حول خدمات التأهيل المقدمة للمعاقين وذويهم ومدى الاستفادة ورضى المعاقين حول هذه الخدمات.

كما طالب ذوو المعاقين بضرورة استمرار مثل هذه المشاريع وذلك لتلبية بعض متطلبات المعاقين للوصول بهم لأفضل وضع صحي ودمجهم في المجتمع, ولما للبرنامج من أثر إيجابي كبير على حياتهم ومستقبلهم الصحي.

يشار الى ان البرنامج يقدم العلاج الطبيعي, الوظيفي, الأدوية, والأدوات الطبية, الاستشارة الطبية للمعاقين, التثقيف الصحي والتدريب الأسري للمعاقين وذويهم.