السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"إدكو" تشرع بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع دعم القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 23/01/2011 ( آخر تحديث: 24/01/2011 الساعة: 10:21 )
غزة- معا- باشرت مؤسسة "إدكو" لتطوير وتنمية المجتمعات مع مطلع العام الحالي، بتنفيذ مشروع يستهدف دعم قطاع مزارعي الزيتون في محافظات غزة، وذلك بعد أن انتهت إدكو مؤخراً، من تنفيذ مشروع استهدف دعم مزارع الحمضيات.

وأشار راجح عباس رئيس مجلس إدارة مؤسة IDCO في بيان وصل "معا"، أن مكتب المساعدات الشعبية النرويجية "NPA" عمل منذ العام 2009 على تمويل المرحلة الأولى من مشروع دعم القطاع الزراعي الذي استهدف رفد مزارعي الحمضيات بأنظمة حديثة للري كفلت توفير ما نسبته 40% من المياه المستخدمة في ري أشجار الحمضيات، موضحاً أن قرابة 400 مزارع في قطاع غزة استفادوا من هذا المشروع الذي وفر شبكات للري بالتنقيط وصيانة أنظمة الري في مزارع الحمضيات التي تضررت إثر الاجتياحات الإسرائيلية، إضافة إلى تدريب عدد كبير من المزارعين وتوفير نحو أربعة آلاف يوم عمل وتعريف المزارعين بأهمية إتباع الزراعة العضوية.

وبين عباس أن المشروع المذكور تم تمويله بقيمة 270 ألف دولار وجرى تنفيذه بالتعاون مع جمعيات زراعية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بالقطاع الزراعي وممثلي مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بالقطاع الزراعي، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع في منتصف العام الماضي ليتم البدء مجدداً في المرحلة الثانية من هذا المشروع منذ مطلع الشهر الحالي بكلفة إجمالية قدرها 450 ألف دولار.

ولفت أن المرحلة الثانية من مشروع دعم القطاع الزراعي الذي يموله أيضاً مكتب المساعدات النرويجية بقيمة 180 ألف دولار استهدف دعم قطاع منتجي الزيتون وإنشاء حدائق منزلية تكفل لربات الأسر تأسيس مشروع صغير مدر للدخل.

وأوضح أن إدارة المشروع راعت ضرورة تعزيز مكانة المرأة الريفية وتحسين الأوضاع المعيشية للأسر المهمشة حيث تقدر نسبة المستفيدين من هذا المشروع من النساء بنحو 40%.

وبين أن المرحلة الثانية من المشروع استهدفت تقديم الرعاية لمزارعي الزيتون ممن يمتلكون مساحات مختلفة من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون المثمرة، حيث عملت العديد من المؤسسات على دعم إعادة تشجير وزراعة الأراضي المجرفة فيما اهتم هذا المشروع بالمزارع القائمة التي تحتاج إلى تدخل لرعايتها عبر تزويد المزارعين بالمعدات والمتطلبات اللازمة لتحسين وزيادة إنتاج مزارعهم.

وتوقع عباس الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع خلال النصف الأول من العام الحالي، منوهاً إلى شمولية المشروع على تزويد الحدائق المنزلية بأنظمة الري وأشتال المحاصيل الموسمية بما يكفل استفادة نحو 75 امرأة ريفية ممن تمتلك كل واحدة منهن قطعة أرض لا تقل مساحتها عن 200 متر لاستخدامها في زراعة هذه المحاصيل المدرة للدخل.

وتطرق عباس إلى استراتيجية عمل مؤسسة إدكو وخطتها المستقبلية، مشيراً إلى أن المؤسسة عرضت مؤخراً رزمة من المشاريع على جهات مانحة مختلفة، منها ثلاثة مشاريع قدمت للبنك الإسلامي للتنمية لدعم القطاع الزراعي بكلفة 500 ألف دولار، ومشروع قدم مؤخراً لمنظمة العمل الدولية "ILO" بقيمة 150 ألف دولار لتنمية وتطوير الأوضاع الاقتصادية للأسر المهمشة المقيمة في شمال قطاع غزة.

ونوه عباس إلى أن مؤسسة إدكو انضمت مؤخراً لعضوية منظمة الميثاق العالمي للأمم المتحدة إلى جانب العديد من المؤسسات العربية المنضوية تحت إطار هذه المنظمة المهتمة بقطاع العمال وحقوقهم وحماية البيئة.

يذكر أن مؤسسة إدكو تأسست في العام 2007 من قبل مجموعة من المختصين والمهتمين بالعملية التنموية وتطوير القطاعات الخدمية والتنمية الريفية.