الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الشعب يدين مصادرة الحكومة المقالة بغزة لروايتين من المكتبات

نشر بتاريخ: 26/01/2011 ( آخر تحديث: 26/01/2011 الساعة: 11:49 )
غزة- معا- ادان حزب الشعب الفلسطيني ما أقدمت عليه الحكومة المقالة، من مداهمة العديد من المكتبات بغزة بمصادرة روايتين أدبيتين من دار ابن خلدون بغزة، وهما رواية "وليمة لأعشاب البحر" للكاتب السوري حيدر حيدر، ورواية "شيكاغو" للكاتب المصري د. علاء الأسواني.

واعتبر الحزب أن ذلك انتهاك لحقوق المواطنين في حرية الرأي والتعبير والنشر، ويتعارض مع المادة رقم ( 19) من القانون الفلسطيني، التي تؤكد على هذه الحقوق، مشددا على أهمية أن تتاح الفرصة والمجال أمام المواطنين بمختلف انتماءاتهم للاطلاع على كافة ما يكتب وينشر ليقرر بذاته قناعاته واتجاهاته الفكرية، وليتسلح بتجارب وثقافة الشعوب الأخرى بما يحقق ويرسخ قيم الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

واعتبر الحزب أن "الحجج" التي تسوقها الحكومة المقالة من أن بعض المواطنين، قد اشتكوا من بعض الكتب المعروضة للبيع بحجة مخالفتها للتعاليم الإسلامية، ليست بالمقنعة والقانونية، مضيفا بأنه لو اخذ بذلك في كل الحالات فان أكثر من نصف ما هو في المكتبات من كتب سياسية وفكرية وأدبية يختلف الناس حولها بسبب اتجاهاتهم سيتم مصادرتها.

وطالب الحزب الحكومة المقالة بإعادة الكتب المصادرة، والتوقف عن مثل هذه الممارسات، كما طالب كافة القوى والفعاليات الثقافية والإعلامية والحقوقية للتعبير عن رفضها لمثل هذه الإجراءات، لضمان عدم تكرارها في المستقبل.