الخميس: 18/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوات الاحتلال تقتحم منازل المواطنين بطولكرم وتقيم نقاط عسكرية فيها ووقوع اشتباكات بين الحين والاخر

نشر بتاريخ: 13/07/2005 ( آخر تحديث: 13/07/2005 الساعة: 13:24 )
عملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة طولكرم عقب عملية التفجير في نتانيا

طولكرم - معا - تواصل قوات الاحتلال الاسرائيلي عملية الاجتياح واسعة النطاق في قلب مدينة طولكرم والتي تخضع للسيطرة الامنية الفلسطينية . حيث قام الجنود الاسرائيليين مدججين بالسلاح والعربات الناقلة والمدرعات والجيبات بإقتحام المدينة من ثلاث محاول , ابتدئتها من المدخل الغربي حيث قامت وحدات خاصة اسرائيلية بإستهداف اربع جنود من الامن الوطني الفلسطيني بإطلاق النار عليهم مما ادى الى استشهاد الجندي محمد شحادة من مخيم نور شمس واصابة الجندي محمد غنام في رأسه وصفت بالخطيرة نقل على اثرها الى مستشفى رفيديا بنابلس .

وافاد مراسلنا ان العملية العسكرية مستمرة منذ ساعات الصباح الاولى , حيث يقوم الجنود بإقتحام البيوت والصعود الى اسطحها واتخاذها كنقاط عسكرية للمراقبة والقنص , وعبر مكبرات الصوت نادى الجيش بمنع التجول داخل المدينة حتى انتهاء العملية العسكرية.
كما اضاف الجيش الاسرائيلي طلبه من رجال الامن الفلسطيني بإلتزام مقراتهم وعد التدخل والا سيلاقوا الموت المحقق حيث دارت اشتباكات في بداية الاجتياح اصيب اثرها وحسب مصادر جنديين اسرائيليين لم يعرف وضعهم .

من جهة ثانية اعتقل الجيش الاسرائيلي الشاب رشيد عمر فرعوني من بلدة فرعون جنوب طولكرم اضافة الى اعتقال خمسة اشخاص من داخل المدينة وحسب المصادر فان المعتقلين وصفوا بالمهمين جدا ومطلوبين لدى الجيش الاسرائيلي ,

كما قام الجيش بتفجير مخزن اسفل بيت في الحي الجنوبي وبالقرب من مسجد السمور في المدينة ادعا ان بداخله مواد متفجرة تستخدم لتصنيع الاحزمة الناسفة , حيث كان الانفجار كبير جدا وغطة سحابة بيضاء سماء الحي .

محافظ طولكرم وصف هذه العملية بالهمجية الغير مبررة من قبل الجانب الاسرائيلي , وقال بأن ما يقوم به الجنود في طولكرم هو اعمال عربدة وتخويف للمدنيين الابرياء الذين رفضوا العملية في نتانيا جملة وتفصيلا حسب قوله , كما دعا الحكومة الاسرائيلية الى وقف العملية العسكرية في طولكرم وترك السلطة تقوم بأعمالها وحدها .

كما اضاف بأن ما قام به الجنود الاسرائيليين من قتل للجندي محمد شحاده صباح اليوم هو عمل اجرامي بكل معنى الكلمة , حيث كان الجندي برفقة زملائه يقوم بأعمال الدورية في المنطقة الغربية من طولكرم .

ويسمع بين الحين والاخر عدد كبير من الطلقات الحية والتفجيرات اضافة الى تواجد اشتباكات بالحجارة بين الجنود وعدد كبير من شبان المدينة الغاضبين .