الثلاثاء: 16/07/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
23 شهيدا وعشرات الجرحى بغارة إسرائيلية على مدرسة للأونروا بالنصيرات

سولانا يجب اعتقال المسؤولين عن عملية نتانيا- وقريع يقول ان العملية تمثل حجر عثرة في طريق الدعم الدولي

نشر بتاريخ: 13/07/2005 ( آخر تحديث: 13/07/2005 الساعة: 14:02 )
رام الله- معا- وصف خافيير سولانا المنسق للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان الهجوم الذي حدث في مدينة نتاتيا الاسرائيلية بالمأساوي وانه موجه الى السلطة الفلسطينة وليست فقط الى الاسرائيليين .

ودعا سولانا وخلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء احمد قريع في مقر الاخير في مدينة رام الله اليوم بعد اجتماع حضره عدد من الوزراء الفلسطينيين الى اعتقال المسؤوليين عن عملية نتانيا والتي ادت الى مقتل ثلاثة اسرائيليين وجرح العشرات .
وحث المنسق الاوروبي الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني على تكثيف الجهود بشأن خطة الانسحاب من قطاع غزة مضيفا انه لم يتبقى على التنفيذ سوى 40 يوما وما زال امامنا جميعا صعوبات كثيرة وان نجاحها يعني نجاح للشعب الفلسطيني ولعملية السلام وللمجتمع الدولي .

وكرر سولانا رفض الاتحاد الاوروبي لقيام اسرائيل واستمرارها في بناء الجدار في الضفة الغربية وخاصة في مدينة القدس قائلا انه يجب الامتناع عن أي شيء يسبق مفاوضات الوضع النهائي بين الجانبين .

ومن جانبه اكد رئيس الوزراء احمد قريع ابو العلاء ان السلطة الفلسطينبية ستعمل بكل جهدها على ان تدير عملية فك الارتباط وانسحاب اسرائيل بنجاح بطريقة سلمية وهادئة ومنظمة وان تتسلم بكل كفائة مع فرض القانون في المناطق التي ستنسحب منها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية .

وكرر ابو العلاء ادانته لعملية التي نفذها فلسطيني في مدينة نتانيا الاسرائيلية معتبرا ان مثل هذه الاعمال تشكل انتهاكا لتفاهمات القاهرة لتهدئة الفلسطينية ويشكل حجر عثره في طريق الدعم الدولي سواء على الصعيد السياسي والاقتصادي .