الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر رفيع حضر الاجتماع : تصريحات رئيس الوزراء في خطبة الجمعة لا تعبر مطلقاً عن أجواء اجتماعه مع الرئيس عباس امس

نشر بتاريخ: 18/08/2006 ( آخر تحديث: 18/08/2006 الساعة: 18:43 )
رام الله- معا- صرح مصدر رفيع في السلطة الفلسطينية ان تصريحات رئيس الوزراء خلال خطبة الجمعة اليوم والتي تضمنت عدة اشتراطات لتشكيل حكومة وحدة وطنية لا تعبر اطلاقاً عن اجواء الاجتماع الذي جمعه بالرئيس محمود عباس امس الخميس في غزة .

وأضاف المصدر الذي حضر الاجتماع خلال اتصال هاتفي خاص بوكالة " معا" ان اجواء من التفاهم الايجابي والاصرار على الخروج من الازمة الحالية سادت الاجتماع بالاتفاق على تشكيل حكومة وطنية تضم القوى والفصائل لمعالجة كافة القضايا العالقة للمساهمة في التخفيف من معاناة الشعب والانطلاق من ثم الى تحريك القضية الفلسطينية على الساحة الدولية .

وتساءل المصدر الرفيع عن سر طرح هذه الشروط وعن صاحب العلاقة بها ( هل هي شروط للرئيس ابومازن أم لرئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت) .

وأضاف" ان هذه الشروط غير معقولة وغير واقعية لان مفاتيح الزنازين ليست مع الرئيس عباس ولا مع أي مسؤول فلسطيني وان طرح مثل هذه الشروط ما هو الا هروب من تطبيق الاتفاقيات الوطنية والمتمثلة بوثيقة الاسرى والابقاء على حالة الدمار التي تستفيد منها حكومة اسرائيل "..

كما أكد المصدر الرفيع على ان الاصل في الامور ان يحل الرئيس الحكومة ويجري المشاورات للتشكيل الجديد وخلال المشاورات تطرح الفصائل والقوى مطالبها وأحجامها وتصوراتها لا ان تطرح الان مما يعتبر تعجيزا آخر يعبر عن مدى التمسك بالسلطة الحزبية حتى لو كان ذلك على حساب المصلحة الوطنية ..

وكان رئيس الوزراء اسماعيل هنية قال في خطبة الجمعة اليوم في مسجد الكنز بمدينة غزة ان لا وجود لاعلان حكومة وطنية والوزراء والنواب في السجن وان تشكيل الحكومة يجب ان يكون بناء على نتائج الانتخابات الاخيرة ( نسبة وتناسب) وأن يرأس الحكومة شخص من حماس اضافة الى شروط أخرى .