الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضمن برنامج واجه الصحافة: رئيس بلدية طولكرم يستعرض واقع البلدية في ظل الوضع الراهن

نشر بتاريخ: 19/08/2006 ( آخر تحديث: 19/08/2006 الساعة: 22:20 )
طولكرم -معا- استضاف مكتب وزارة الاعلام في محافظة طولكرم، اليوم رئيس بلدية المدينة المهندس محمود الجلاد ضمن برنامج " واجه الصحافة " والذي تحدث فيه حول واقع البلدية في الوضع الراهن .

وافتتح البرنامج عبد الخالق جباره، مدير مكتب رئيس البلدية، مقدما الشكر لوزارة الإعلام على هذا الجهد والذي جاء لتوضيح مشاريع ومشاكل بلدية طولكرم في ظل الواقع الصعب الذي تمر به المحافظة بشكل عام .

من جهته أشار معتصم العموص مدير مكتب وزارة الإعلام في طولكرم إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن برنامج " واجه الصحافة " ، مبينا أن بلدية طولكرم تعتبر مؤسسة خدماتية عامة تتميز بنشاطها ومشاريعها المهمة بالرغم من الإمكانيات الشحيحة .

بدوره أكد المهندس محمود الجلاد رئيس بلدية طولكرم أن البلديات تمر بظروف صعبة نتيجة انقطاع الدعم المالي لها وتراجع إيرادات البلدية وعدم التزام معظم المواطنين بتسديد الالتزامات المالية تجاهها بسبب الوضع الاقتصادي الصعب وتأخر صرف الرواتب وتعمد جزء من الناس القادرين على السداد تحميل شماعة الاحتلال حتى لا يسددوا الديون المتراكمة عليهم .

وأشار الجلاد إلى أن 30% من الضرائب وأثمان الخدمات مثل الكهرباء والماء يتم جبايتها من قبل المواطنين فقط ، موكدا على ضرورة التكاتف بين كافة المواطنين والمؤسسات العامة والخاصة للخروج من هذا الواقع المرير .

واوضح الجلاد ان مشروع تأهيل مجرى وادي الزومر سيشرع التنفيذ به بعد استكمال التنسيق بين بنك التنمية الألماني الجهة الممولة للمشروع والجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، مضيفاً بأن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الحيوية للحد من الآثار البيئية السلبية التي تخلفها المياه العادمة على المواطنين والقضاء على الحشرات والمكاره الصحية الناجمه عن سريان المياه العادمه في واد الزومر .

واشار الى أن البلدية تعكف على التوصل لاتفاق مع الجهات المعنية لإيجاد موقع لمكب نفايات للمواد الصلبة وفق المعايير الصحية والبيئية علما انه تم اعلام البلديه قبل فترة بانه قد تم اعتماد موقع مقترح للمكب قرب قلقيليه للانتفاع منه بالاشتراك مع بلديتي قلقيلية وسلفيت بعد موافقة سلطات الاحتلال عليها .

وبخصوص استكمال تأهيل شبكة المياه وانشاء محطات الضخ والخزانات اللازمه والممول من قبل بنك التنمية الالماني قال:"انه سيتم قريبا الانتهاء من اختيار المقاولين المؤهلين لهذا المشروع".

وأفاد الجلاد ان البلدية عملت بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم على بناء مدرسة الشيخ حافظ الحمد الله الأساسية والتي سيتم افتتاحها مطلع العام الدراسي الجديد بالاضافة انجاز ستة صفوف جديدة في مدرسة العمرية الأساسية للبنات علما انه تمت المباشرة بناء تسعة صفوف جديدة في نفس المدرسة وجميعها على حساب صندوق ضريبة التربية والتعليم وبحدود مليون شيقل، مبينا أن البلدية ستسلم مدرسة انشراح الددو في عزبة الشركس جنوب طولكرم للتربية والتعليم في الفصل القادم والتي قام ورثة المرحوم فتح الله الددو بالتبرع مشكورين بالارض وتمويل البناء .

واوضح محمود الجلاد رئيس البلدية ان الهيئه الخيرية العمانية تعهدت بتمويل بناء مدرسة بقيمة تتراوح ما بين 800 الف الى مليون دولار على موقع الارض التي تم شراؤها على حساب صندوق ضريبة التربية والتعليم شرقي مدرسة عبدالمجيد تايه في منطقة عزبة ناصر.

وفي هدا الاطار ثمن رئيس البلدية قيام محمد القبج مدير التربية والتعليم في المحافظه وفي اطار عمله كمدير للتربية بتنفيد قرار معالي وزير التربية والتعليم العالي الصادر عام 2003 باطلاق اسم الشاعر الفلسطيني الكبير ابن طولكرم ابى سلمى على احدى مدارس المدينة تكريما له.

وشدد الجلاد على أن تطبيق القانون لتنظيم السوق الداخلي وعمل البسطات بحاجة إلى حماية أمنية على ارض الواقع، منوها إلى أن البلدية تسعى إلى علاج المشكلة خلال الفترة القادمة ، مضيفاً ان المخطط الهيكلي الجديد للمدينة لم يتضمن اعتماد مواقع مناشير للحجر او اي مصانع عشوائية اقيمت على مسار واد الزومر و بين منازل المواطنين في المدينة والضواحي.