الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يفتتح دورة لمتطوعيه وأنصاره ويخرج أخرى في سلفيت

نشر بتاريخ: 02/02/2011 ( آخر تحديث: 02/02/2011 الساعة: 12:03 )
سلفيت- معا- إفتتح الدفاع المدني دورة لمجموعة من متطوعيه وأنصاره في قرية حارس شمال سلفيت خلال حفل نظم في قاعة المجلس القروي بحضور كل من رئيس المجلس عمر سمارة ومدير مؤسسة شركاء التنمية المستدامة وزاهرة الأقرع مديرية جمعية حارس الخيرية وخرج أخرى في قرية ياسوف بحضور رئيس المجلس عبد ارحيم مصلح والمناضل حافظ عبية وعضو لجنة إقليم حركة فتح السيد حسين عزام بمحافظة سلفيت اليوم.

وذكر تقرير لإدارة العامة للعلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن إفتتاح الدورة جاء نتيجة تعاون الشركاء وتعميم مفهوم العمل التطوعي وإعادة الإعتبار له والتخرج جاء بعد أن أتم متطوعي المخيم كافة متطلبات التدريب والتدرب على أعمال الدفاع المدني بما في ذلك المتخصصة في مجال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف الأولي المتخصص.

وفي كلمته أمام الخريجين والحضور أشاد اللواء أحمد رزق "أبو ربيع" مدير عام الدفاع المدني بمفهوم التطوع لدى أبناء الشعب الفلسطيني، مشيراً بأهمية النشاطات التي يمكن أن نقوم بها في المجتمع إستناداً للقانون الذي حدد للدفاع المدن وظيفة رئيسية تتمثل في حماية أرواح وممتلكات ومؤسسات المواطنين فتقوية المؤسسات والتدريب على كيفية التصرف والسلوك والتعامل مع الحوادث من اهم الواجبات ، مشيراً إلى أن وظيفتنا ليس منع الكارثة بل التخفيف من نتائجها من خلال السلوك والتصرف السليم .

كما أعرب عن سعادته بإشراك النوع الإجتماعي في هذه الدورة والتدريبات لما تشكله المرأة في تحمل المسؤولية فهي قادرة على التعامل مع المشكلات التي تواجهها في المنزل بعد التقيد بإشتراطات وإجراءات الوقاية والسلامة وكيفية التعامل مع الحوادث .

وذكر "أننا ننتمي لمجتمع عظيم يعتمد على العونة التي إتخذت أشكال عديدة منها العمل التطوعي ، هنا أعدنا الإعتبار للعمل التطوعي من خلال إنتماء مجموعة منظمة في المجتمع المحلي تحظى بإحترام المجتمع وإحترام أفرادها منتمين لخدمة مجتمعهم من خلال التعلم على كيفية التصرف والتعامل مع الحوادث، الدفاع المدني بدأ التجربة إستناداً للقانون الذي يكلفنا بتدريب المجتمع نحن نشكل فرق المتطوعين في المناطق البعيدة عن مراكز المدن ويكونوا بمستوى أفراد الدفاع المدني مع إمكانية توفير وتأمين معدات الإطفاء والإنقاذ اليدوية حتى يتمكنوا من مساعدة وخدمة مجتمعهم".

من جانبه أشار المنظمون والحضور بكلماتهم معربين عن شكرهم للجهود الدفاع المدني والعمل الدؤوب في حماية المواطن وممتلكاته وامن الوطن، مؤكدين على انهم الشركاء الدائمون في مساندة الدفاع المدني والتخفيف عن المواطن وتكامل الأدوار.

ويشار إلى أن مجموعة متطوعي قرية حارس تضم 22 متطوعا مناصفة بين الجنسين وتضم مجموعة متطوعي قرية ياسوف التي تم تخريجها اليوم 17 متطوعا تسلموا شهادة وبطاقة متطوع.