الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الطيرة تعقد جلسة مفتوحة خاصة بحضور أعضاء كنيست لمواجهة مخطط اسرائيلي لهدم منازل في البلدة

نشر بتاريخ: 20/08/2006 ( آخر تحديث: 20/08/2006 الساعة: 08:25 )
بيت لحم- معا- عقدت بلدية الطيرة، أمس السبت، جلسة خاصة ومفتوحة بحضور أعصائها والعشرات من أبناء المدينة ورئيس بلدية الطيرة خليل قاسم ورئيس مجلس جلجولية فايق عودة وأعضاء الكنيست د.حنا سويد، د.جمال زحالقة، ابراهيم صرصور وغالب مجادلة للتباحث في شأن البيوت المهددة بالهدم في مدينة الطيرة بحجة البناء غير المرخص والبالغ عددها نحو 380 بيتا، وذلك بعد أسبوع تقريبا من تنفيذ أول أوامر الهدم بحق منزل السيد سمير تيتي من المدينة.

وانتهى الاجتماع امس بانتقال الحضور الى منزل المهندس بسام ناصر المهدد بالهدم بأي لحظة حيث تم التأكيد على ضرورة الاستمرار بالوقفة الاعتصامية وحراسة البيت لمنع تنفيذ أمر الهدم، كما التأمت البلدية ثانية في التاسعة من ليلة أمس لتحرير رسائل مستعجلة الى الجهات المعنية في وزارة الداخلية والشرطة لمنع لتجميد تنفيذ أوامر الهدم سريعا.

ومن جهته فقد أشار عضو الكنيست من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة ورئيس المركز العربي للتخطيط البديل، د.حنا سويد، الى انتشار ظواهر هدم البيوت السلطوية في الوسط العربي قائلا بان البناء غير المرخص على ضرورة أن تدار معركة الدفاع عن الأراضي على مستويين، المستوى الآني بالوقفة الجماهيرية الشعبية وايصال صوت الاحتجاج الى العنوان الصحيح حيث اقترح د.سويد بأن تقام الى جانب البلدية لجنة شعبية ومهنية وتدعو الى اقامة التظاهرات خاصة أمام مقر وزارة الداخلية، وأما على المدى البعيد فقد اقترح د.سويد العمل سريعا على طرق كافة الأبواب المهنية من اجل وضع خارطة هيكلية للمدينة.

وشدد النائب د.زحالقة على أهمية الوقفة الجماهيرية مستشهدا بعدد من الأمثلة ودعا النائب صرصور الى جمع التبرعات لاعادة بناء البيت الذي هدم.

وقال عضو البلدية عن الجبهة الدمقراطية، المحامي سامح عراقي، بأن هنالك الهدف الذي يجب أن تتوحد من حوله المدينة اليوم بغض النظر عن الاعتبارات الحزبية وغيرها هو الحفاظ على المنازل ومنع هدمها اذ أكد ان الدفاع عن أي منزل هو دفاع عن المنازل كلها.

وأشار عراقي الى ما بوشر بتشكيله من لجنة مهنية من المحامين والمهندسين للدفاع المهني عن هذه المنازل، كما دعا ادارة البلدية على تكثيف العمل على اعداد الخوارط الهيكلية اللازمة والتصديق عليها، قائلا بأنها الضمانة الوحيدة لبقاء المنازل.

هذا وكان المهندس أحمد عبد الكريم منصور قد قدم أمام الحضور المعلومات حول الأوضاع ما قامت به بلدية الطيرة في هذا الصدد، كما تولى عرافة الجلسة المربي تميم منصور.