الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خان يونس يبحث آليات تشكيل اتحاد للجمعيات العاملة

نشر بتاريخ: 20/08/2006 ( آخر تحديث: 20/08/2006 الساعة: 15:20 )
خان يونس- معا- بحث الدكتور أسامة الفرا محافظ خانيونس مع عدد من ممثلي الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة بالمحافظة آليات تشكيل إتحاد للجمعيات العاملة.

وناقش المجتمعون الإجراءات و المعايير الخاصة التي تضبط سير البرامج والأهداف لعمل الإتحاد وتحديد الاختصاصات, مؤكدين على أن يمثل مجلس الإدارة التأسيسي قطاعات تختص في مجالات العمل المختلفة في حين تغطي المؤسسات مختلف المناطق والإحياء على مستوى المحافظة.

وأكد د. الفرا أن تشكيل الاتحاد يهدف لتفعل وتطوير أداء العمل لدى كافة الجمعيات والمؤسسات الأهلية وإشراكها في عملية التكافل الاجتماعي لتلبية احتياجات وتطلعات المواطنين.

ودعا الفرا كافة مؤسسات المجتمع المحلي إلى توطيد العلاقة المؤسساتية بين بعضها وضرورة تسخير طاقاتها وإمكاناتها لتحقيق التنمية المستدامة بما يعود بالفائدة على أبناء المجتمع المحلي.

وأكد د الفرا أن المحافظة تحرص من وراء تشكيل الإتحاد إلى تعزيز العلاقة بين قطاع المؤسسات الأهلية والحكومية والعمل على إشراكها في كافة البرامج الهادفة إلى الارتقاء بواقعها وفتح قنوات اتصال بين الإتحاد والدول المانحة ومصادر التمويل لعمل المؤسسات.

من جانبها شددت مريم زقوت مدير جمعية الثقافة والفكر الحر، على أهمية دور العمل المؤسساتي في ترسيخ العمل التنموي, مؤكدة انه لا يوجد عملية تنمية حقيقية فاعلة دون مشاركة قطاع المؤسسات التي تمثل الركيزة الأساسية للمجتمعات والنهوض بها وتغيير واقعها نحو الأفضل .

واستعرضت زقوت البرامج والأنشطة التي تقوم بها المراكز التابعة لجمعيتها التي تنفذ العديد من البرامج بهدف النهوض بقطاع الطفولة والشباب ودعم وتطوير هذه القطاعات.

وأشادت زقوت بالجهود التي يبذلها المحافظ لتشكيل جسم مؤسساتي من شأنه أن يعزز التواصل والعمل الجماعي وتحقيق أكبر قدر من التعاون المشترك, مؤكدة أن هذا الإنجاز يساعد على معرفة المؤسسات الناشطة.

ومن جانبه أشار رمزي النجار رئيس جمعية أجيال للتواصل والإنماء أن هذا الاجتماع جاء ثمرة عشرات الاجتماعات التي عقدة بهدف الوصول إلى هذا الانجاز الذي سيعمل على تعزيز التواصل بين الجمعيات والمجتمع المحلي من ناحية والمحافظة من ناحية أخرى باعتبارها الجسم الذي يرعى هذه الجمعيات .