الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة بريطانية تزور جنين للاطلاع على اوضاعها الاقتصادية

نشر بتاريخ: 03/02/2011 ( آخر تحديث: 03/02/2011 الساعة: 17:57 )
جنين- معا- استقبل محافظ جنين قدوره موسى في مكتبه مديرة مؤسسة "بورتلاند ترست" البريطانية نيكول برفقة طاقم إدارة المشاريع في المؤسسة، لبحث الأوضاع الاقتصادية في المحافظة وما يتعلق بالمنطقة الصناعية.

من جهته وضع المحافظ الوفد في صورة الوضع العام في المحافظة في مختلف القطاعات الصحية والتعليم والاقتصاد، كما أشار موسى إلى المكونات الاجتماعية والديمغرافية للسكان.

كما تطرق إلى ما تعرضت إليه المحافظة من ممارسات الجيش الإسرائيلي، ومواقف الحكومة الإسرائيلية المتطرفة التي لا تزال على تعنتها في عدم تطبيق ما يمكن القول أن هناك تغييرا حقيقيا قد حصل، مشيرا إلى عدم تسليم الأراضي المخلاة في حرش عابا والسويطات للجانب الفلسطيني وكذلك تداخل مناطق ( أ، ب، ج).

وقدم المحافظ عددا من النماذج الناجحة في العمل الاقتصادي الخاص في مجالات الزراعة وبين أن هناك العديد من معيقات العمل في المجال الاقتصادي لأسباب ذاتية وأخرى موضوعية في حين تبذل الجهود في اتجاه تذليلها.

وحول المنطقة الصناعية الحدودية شرح المحافظ الوضع الحالي لها بعد عدة حصول عدة متغيرات مؤخرا سواء فيما يتعلق بالدول التي رعت تجهيز البنية التحتية مثل الأتراك والألمان مضيفا ان هناك دول أخرى تطرح العمل فيها وتبني إقامة مشاريع مختلفة فيها.

وفيما يتعلق مع الجانب الإسرائيلي للمشروع طلبت إسرائيل أنى تكون المسافة بين المنطقة الصناعية والحدود مع إسرائيل على بعد 250 مترا من الجهة الشمالية مع حدود 67.

وذكر المحافظ أن هناك تدخل لصالح الانتهاء من بعض المعيقات تقوم بها جهات ألمانية وأمريكية وتركية وفرنسية والرباعية الدولية وغيرهم من أصدقاء الشعب الفلسطيني الذين عرضوا المساعدة لتنمية الوضع الاقتصادي في محافظة جنين.

وتطرق في جانب آخر إلى سعي المحافظة لإقامة منطقة صناعية حرفية لصناعة الحجر والصناعة الإنشائية يتم جمع كافة الورش الحالية من مختلف أنحاء المحافظة في قطعة أرض مناسبة للشروط البيئية بعد إعدادها وتجهيز البنية التحتية لتشغيل هذه المنشآت.

وعلى صعيد الاقتصاد السياحي أشار المحافظ إلى ما تقوم بها من مشاريع تطويرية في هذا النطاق مع جهات دولية مثل التعاون الألماني والاسباني.

من جهتها، ذكرت مديرة المؤسسة أننا نعمل في بريطانيا من خلال شركتين ويعملان في فلسطين، وينصب اهتمامهما في تنمية القطاع الزراعي من حيث الإرشاد والآلية والصورة الأفضل في التصدير إلى بريطانيا، وأضافت إلى إمكانية العمل في جنين بعد أن تقوم بدراسة وفحص الوضع الاقتصادي على أرض الواقع.