الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تمنح درجة الماجستير لثلاثة من طلبتها في تخصصي إدارة الأعمال والمناهج وطرق التدريس

نشر بتاريخ: 20/08/2006 ( آخر تحديث: 20/08/2006 الساعة: 17:53 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير لثلاثة من طلبتها في تخصصي إدارة الأعمال، والمناهج وطرق التدريس.

فقد منحت العمادة درجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال للطالبة "أميمة صقر المغني" وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: "واقع إجراءات الأمن والسلامة المهنية المستخدمة في منشآت قطاع الصناعات التمويلية في قطاع غزة".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. سامي أبو الروس مشرفاً ورئيساً, د. ماجد الفرا مناقشاً داخلياً, د. رشدي وادي مناقشاً داخلياً.

وكشفت الدراسة عن كون المنشآت الصناعية لا تهتم بعمل التقارير الخاصة بحوادث وإصابات العمل, وأوضحت أن المنشات الرقابية لا تتخذ إجراءات تأديبية في حالة عدم التزام المنشآت الصناعية بتطبيق قواعد السلامة والصحة والمهنية, ولفتت إلى أن المنشآت الصناعية تتخذ هذه الإجراءات.

وأوصت الدراسة بضرورة قيام المؤسسات الرقابية بممارسة أعمالها الرقابية على المنشآت الصناعية بصفة دورية, منوهة إلى توعية أصحاب العمل بأهمية عمل التقارير الخاصة بحوادث العمل, وضرورة توفير ظروف آمنة للعاملين, والاهتمام بوجود مفتشين لمراقبة أمور السلامة والصحة المهنية.

كما منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير في تخصص مناهج وطرق التدريس للطالب "طلال عبد هاشم طباسي"، وذلك بعد مناقشة رسالته والتي كانت بعنوان "إثراء كتاب المطالعة والنصوص للصف التاسع الأساسي بفلسطين بالقيم الدينية الواردة في سورة يوسف عليه السلام".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. محمد زقوت مشرفا ورئيساًً, أ.د. محمود أبو دف مناقشاً داخلياً, د. عبد المعطي الأغا مناقشاً داخلياً.

وطالبت الدراسة بضرورة الاهتمام بالقيم الدينية في المناهج التعليمية, داعية إلى دراسة القيم قي سورة يوسف عليه السلام، وتعليمها للطلاب في مرحلة التعليم الأساسي.

وفي موضوع ذي صلة، منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير في تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم للطالبة منى عبد الفتاح الصادق، بعد مناقشة رسالتها المعنونة: "تحليل مستوى منهاج العلوم للصف العاشر وفقاً لمعايير الثقافة العلمية ومدى اكتساب الطلبة لها".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. فتحية اللولو مشرفا ورئيساًً, أ.د. محمد عسقول مناقشاً داخلياً, د. عطا درويش مناقشاً خارجياً.

وتحدثت الدراسة عن مراجعة المعايير الخاصة بصياغة المناهج الدراسية, وأكدت على ضرورة تبني اتجاهات جديدة، مثل: التفاعل بين العلم، والمجتمع، والتكنولوجيا، والثقافة العلمية.