السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تأمين الفقراء والعاطلين عن العمل يعود بعد توقف لـ40 يوما

نشر بتاريخ: 07/02/2011 ( آخر تحديث: 07/02/2011 الساعة: 19:04 )
بيت لحم- معا- أعلن مدير عام التأمينات في وزارة الصحة نزار مسالمة، قيام وزارة الصحة بإعادة العمل في إصدار تأمين العاطلين عن العمل منذ اليوم بعد أن توقف العمل مع بداية العام الحالي.

وأكد مسالمة خلال حديثه لبرنامج "على الطاولة" على أثير شبكة "معا" الإذاعية، أن توقف الوزارة عن إصدار تأمين العاطلين جاء بسبب غربلة عدد المستحقين لهذا التأمين والذين تسرب إليهم عدد كبير ممن هم ليسوا بحاجة إليه.

وأوضح أن هذا التغيير الحاصل، جاء نتيجة القرارات التي اتخذها الزعيم الراحل ياسر عرفات للتخفيف على المواطنين، والقاضي بإعفاء العمال العاطلين عن العمل، من رسوم التأمين الصحي، وكان هناك تفسير واستغلال لهذا القرار، وكان من المقرر أن يستفيد من هذا القرار فقط العاطلين عن العمل، لتصل عدد البطاقات الصادرة بناء على هذا القرار إلى 113 ألف بطاقة.

وأضاف مسالمة نتيجة هذا القرار زاد العبء على وزارة الصحة، خاصة وأن ميزانية الوزارة لم ترتفع بهذه النسبة، ما خلق نوعا من الإرباك في تقديم هذه الخدمة.

وتطرق مسالمة بالتفصيل إلى قضية تأمينات العاطلين عن العمل، مبينا أن وزير الصحة أصدر تعليماته لدوائر الصحة بالبدء من يوم الغد باستقبال طلبات تأمين العاطلين عن العمل وإصدار تأمين لهذا الفئة المحتاجة، بناءً على إجراءات تم التباحث فيها مع وزارة العمل تضمن أحقية المستفيد من هذا التأمين باعتباره عاطل عن العمل.

وطالب مسالمة العاطلين عن العمل ضرورة التوجه إلى مكاتب وزارة العمل كل في منطقته لطلب تجديد التأمين لثلاثة اشهر قادمة تجدد في وقتها ، كما أعلن أن كل من يملك تأمين انتهى العمل به في نهاية العام الماضي سيبقى ساري المفعول حتى نهاية آذار القادم.

ونوه مسالمة إلى عقد اجتماع غدا مع وزارة العمل لغربلة الأشخاص الذين سيعطى لهم التأمين، موضحا قيام وزارة العمل بتعيين 70 باحثا اجتماعيا للتدقيق في الوضع الاجتماعي للعاطلين عن العمل، سيبدأ مع مطلع نيسان القادم.

وفتح برنامج "على الطاولة" هذه القضية عقب وصول عدد من شكاوى المواطنين حول توقف العمل في تأمين العاطلين عن العمل منذ بداية هذا العام وتأكيد المعلومة من قبل وزارة الصحة ووزارة العمل ونقابة العمال.