الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الميزان ينجح بتركيب شبكية للشريان السباتي هي الأولى في فلسطين

نشر بتاريخ: 07/02/2011 ( آخر تحديث: 07/02/2011 الساعة: 19:19 )
الخليل-معا- تمكن فريق القسطرة والقلبية والشرايين الطرفية، التابع لمستشفى الميزان التخصصي في مدينة الخليل، من إجراء عملية زراعة شبكية في الشريان السباتي (الشريان المغذي للدماغ)، هي الأولى من نوعها في فلسطين.

وقال الدكتور علي حسن قطم، اخصائي أمراض القلبية والشرايين الطرفية، بأنه أجرى العملية رقم 42 منذ أن بدأ باجراء مثل هذه العملية الجراحية، وهي المرة الأولى التي يتم اجراؤها في فلسطين وفي مستشفى الميزان، بطواقم طبية فلسطينية نعتز بها وبقدراتها وبمتابعتها للتطور الطبي."

وأوضح الدكتور قطم، والذي يعمل كأستاذ لأمراض القلب والقسطرة في جامعة ايلينوي في شيكاغو، في حديث مع مراسلنا في الخليل " قمت باجراء اربعين عملية زراعة شبكية للشريان السباتي في الولايات المتحدة الامريكية، واليوم قمت باجراء عمليتين في فلسطين، لمريضين يعانيان من إنسداد في الشريان السباتي، والمريض الأول وهو رجل يبلغ من العمر (64 عاما) كان يعاني من انسداد في الشريان بنسبة 90%، وتم زراعة شبكية له، أما المريض الثاني وهو رجل يبلغ من العمر (55 عاما) فكان يعاني من انسداد في الشبكية التي قام بتركيبها قبل عام ونصف في أحد المستشفيات الأردنية، فقمنا بتركيب شبكية له، وايصال الدماء للدماغ".

وأضاف "تتم إجراء جراحة الشريان السباتي تحت التخدير الموضعي مع إبقاء المريض بكامل وعيه، وتستغرق العملية حوالي الساعة. وتبعاً لرغبة المريض يمكن أيضاً الإبقاء على حالة من الوعي الجزئي تشابه حالة النوم الخفيف. نقوم في هذه المداخلة الجراحية بفتح الشريان السباتي في منطقة الرأس والعنق وتجريف الترسبات المسببة للتضيق (اللويحات) عن الجدار الداخلي للشريان.وخلال العملية نطلب من المريض الإستمرار في تحريك يده مما يتيح لنا إمكانية المراقبة المستمرة لتروية الدماغ ووظائفه ويمكننا من تمييز اضطرابات التروية المحتملة في اللحظة المناسبة، ويمكث المريض بعد الجراحة، في المستشفى لمدة 24 ساعة للمتابعة ومن ثم يخرج ويمارس حياته الطبيعية".

وأشاد الحج تيسير عدوان (64 عاما) وهو المريض الأول الذي تجرى له عملية زراعة شبكية في الشريان السباتي، في أرض الوطن، بالطاقم الطبي في مستشفى الميزان، وبالدكتور قطم وبأطباء قسم الجراحة القلبية والشرايين، وبالممرضين والممرضات، وأشار الى شعوره بالتحسن بعد مغادرته غرفة العمليات.

من جانبه أوضح الدكتور حازم الشلالدة، مدير عام مستشفى الميزان التابع لشركة الغد للخدمات الطبية، بأن المستشفى، وضع على عاتقه القيام باستقطاب الخبرات الطبية الفلسطينية ذات الكفاءة العالية والعاملة خارج الوطن، وتهيئة الظروف والامكانيات من اجل تقديم خدمة طبية متقدمة عالمياً وبخبرات فلسطينية لمريضنا، اضافة للتسهيل على حياة المواطنين المرضى وعلى عائلاتهم .

وتقدم د. الشلالدة، بالشكر لوزارة الصحة وعلى رأسهم وزير الصحة د. فتحي ابو مغلي، والذي بات يعتمد أكثر على الخبرات الوطنية، عوضاً عن تحويل المرضى للعلاج خارج الوطن، معتمدين على وجود خدمة طبية عالمية بأيدي فلسطينية، وهذا يعزز من تطور المؤسسات الطبية سواء الخاصة او الحكومية.

يشار الى أن الشريان السباتي هو أحد الشرايين الرئيسية المنبثقة عن شريان الأبهر والذي يجري جانب الرقبة ليزود الرأس والدماغ بالدم. يوجد عند كل إنسان شريان سباتي على كل جانب من الرقبة الشريان السباتي الأيمن والشريان السباتي الأيسر، ويسير كلٌ منهما كشريان سباتي أصلي لينقسم كلٌ منهما إلى شريان سباتي ظاهر وشريان سباتي غائر.

كما ان، الجلطة الدماغية (أو السكتة الدماغية) هي عبارة عن اضطراب وظيفي فجائي في الدماغ. ويعود السبب في حدوث السكتة الدماغية (في حوالي 85من الحالات) إلى انسداد في أحد الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ، وذلك بفعل خثرة دموية على سبيل المثال،وبذلك تتعرض بعض المناطق المحددة في الدماغ لنقص فجائي في التغذية بالدم والأوكسجين.