الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريع يلتقي السفير ديفيد ولش مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى

نشر بتاريخ: 13/07/2005 ( آخر تحديث: 13/07/2005 الساعة: 18:41 )
رام الله- معا- عقد رئيس الوزراء السيد أحمد قريع (أبو علاء) في مكتبه ظهر اليوم اجتماعا مع السفير ديفيد ولش مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى بحضور من الجانب الأمريكي أيضا كل من القنصل الأمريكي العام والجنرال وورد.
وعبر رئيس الوزراء خلال الاجتماع عن أهمية المرحلة التي يمر بها الشعب الفلسطيني حاليا وعن تصميم السلطة على عدم إعطاء أي مجال للإسرائيليين للتراجع عن تطبيق الانسحاب من غزة ومن أجزاء من الضفة وأكد على التزام السلطة بأن تكون عملية انتقال السلطة سلمية وسلسة. مؤكدا على الأهمية التي توليها الحكومة للعناية بكل تفاصيل الانسحاب التي ستمس حياة المواطنين و عمل السلطة في مجال الإصلاح الأمني وفرض القانون والنظام ومواجهة حالة الفلتان الأمني. وتحدث دولة رئيس الوزراء أثناء اللقاء عن رغبة السلطة في تطوير خطة وطنية للتنمية تشمل كافة المحافظات ورؤاها وخططها المستقبلية بحيث يتم تنفيذها بمساعدة المجتمع الدولي.

معربا عن قلقه الشديد من قرار إسرائيل المضي قدما في بناء جدار الفصل الذي يهدف إلى عزل القدس عن محيطها الفلسطيني بهدف ضمها. وأبلغ ابو العلاء السفير الضيف عن الدعوات التي وجهها إلى وزارء الخارجية العرب والمؤتمر الإسلامي للإنعقاد بهدف مناقشة هذه القضية المصيرية. وطالب رئيس الوزراء بتدخل البيت الأبيض السريع والجاد لمنع تنفيذ السياسات الإسرائيلية خصوصا وأنها تتعارض مع رؤية السيد بوش وخطة خريطة الطريق.

ومن جانبه أكد ولش على أن الرئيس بوش ملتزم تماما بكل المواقف التي أعلنها بشأن القضيةالفلسطينية وأنه جاد في تقديم كل الدعم اللازم لقيام دولة فلسطينية حرة مستقلة وقابلة للحياة كما أن الرئيس بوش والولايات المتحدة كان لهم دور مهم في تجنيد قمة الثماني الكبرى من أجل توفير الدعم السياسي والدعم المالي للسلطة الفلسطينية لمساعدتها على النهوض الاقتصادي مؤكدا على أن الوقت الحالي وعملنا فيه سيحدد ملامح المستقبل. وأضاف ولش أنه سيشجع توظيف المساعدات الأمريكية نحو تحسين أوضاع السكان الفلسطينيين في غزة مؤكدا مرة أخرى على ضرورة نجاح الانسحاب من غزة في المرحلة الأولى نحو تطبيق خريطة الطريق.