الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام مشروع "بلا نفرح" في مركز يافا الثقافي بنابلس

نشر بتاريخ: 22/08/2006 ( آخر تحديث: 22/08/2006 الساعة: 16:06 )
نابلس- سلفيت- معا- اختتم في مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة مشروع يلا نفرح (علاج الصدمة النفسية بالموسيقى) والذي تنفذه نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في نابلس وبتمويل من جمعية اطفال الأمل الأسكتلندية، وطبق المشروع مع مجموعة من الأطفال الذين تعرضوا لصدمات نفسية من جيل 9-12 سنة .

وقال كمال الشورطي مدير ومشرف المشروع أن هذا المشروع استهدف 30 طفل من الجنسين ذكور واناث، وجميعهم من مخيم بلاطة، والمشتركين هم من ابناء الشهداء والجرحى والأسرى وكانت فعاليات وأنشطة المشروع هادفة وحققت الهدف المرجو منها .

حيث شارك الاطفال بكافة الانشطة بشكل جيد وانعكست طريقة علاج الصدمة النفسية بالموسيقى على سلوك وتفاعل الاطفال بشكل ايجابي ، كما ساعدت على اكسابهم مهارات جديدة، وساعدتهم للتخلص من بعض الضغوطات النفسية التي يتعرضون لها .

من جهتها اشارت عبير النجار وهي احدى مرشدات المجموعة واحدى المتدربات في علاج الصدمة النفسية بالموسيقى على مدى استفادتها من المشروع اثناء التطبيق ولاحظت تغيير كبير في سلوك وتفاعل الاطفال، مما يؤكد على مدى احتياج الاطفال لمثل هذه الانشطة .

وعن مركز يافا قالت روند طالب سعيد منسقة المشروع ان برامج التفريغ النفسي للاطفال هي من اهم المشاريع والأنشطة التي يعمل عليها المركز منذ نشأته لحاجة أطفالنا للتفريغ النفسي وذلك بسبب الضعوطات النفسية التي تقع على اطفال المخيم بسبب الهجمة الشرسة التي يواجهها المخيم من قبل الجيش الاسرائيلي والاجتياحات المتكررة للمخيم .