الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مـــبــــــــارك يتنحــــــــى !

نشر بتاريخ: 11/02/2011 ( آخر تحديث: 12/02/2011 الساعة: 14:00 )
بيت لحم - معا - قرر الرئيس المصري حسني مبارك تنحيه عن السلطة والاستقالة، مساء الجمعة الموافق 11 شباط من العام 2011.

وقال عمر سليمان في بيان صحفي مقتضب عبر التلفزيون المصري :" قرر الرئيس مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الاعلى للقوات المسلحة بادارة شؤون البلاد".

كلمة سليمان المقتضبة:


وقد عمت الافراح ملايين المتظاهرين في انجاء مصر بعد 18 يوما من المظاهرات المليونية التي طالبت بتنحي الرئيس ورحيله.

سويسرا تجمد اصولا محتملة لحسني مبارك

قال متحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية ان سويسرا جمدت اصولا من المحتمل انها مملوكة لحسني مبارك الذي تنحى عن منصب رئيس الجمهورية hgيوم الجمعة بعد ان حكم مصر 30 عاما.

وقال المتحدث لارس نوتشيل كما نشرت رويترز "يمكنني ان اؤكد ان سويسرا جمدت اصول الرئيس المصري السابق بأثر فوري." وامتنع عن تحديد حجم الاموال التي يشملها التجميد.

اقالة الحكومة ومجلس الشعب والشورى
وقالت وكالة رويترز ان وزير الدفاع المصري المسير محمد حسين طناطوي يترأس المجلس الاعلى للقوات المسلحة.

وقال تلفزيون العربية ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة سيقيل الحكومة ويحل مجلسي الشعب والشورى وان رئيس المحكمة الدستورية العليا سيشارك في حكم البلاد.

ومن المتوقع أن يصدر الجيش بيانا في وقت لاحق يوم الجمعة عقب تنحي الرئيس حسني مبارك بعدما قضى 30 عاما في السلطة>

البورصة والذهب
سجلت بورصة وول ستريت ارتفاعا اليوم الجمعة، (بعد خسائر لدى جلسة الافتتاح)، إثر إعلان الرئيس المصري حسني مبارك استقالته، على ما أفادت به وكالة الأنباء الفرنسية.

وتخلت أسعار الذهب عن خسائرها في اعقاب انباء تنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن منصبه وصعدت في اواخر التعاملات يوم الجمعة لتسجل في نهاية جلسة التداول في لندن 1365.90 دولار ( الاونصة) مقارنة مع 1362.90 دولار في الاغلاق السابق في سوق نيويورك.

صعدت الاسهم الاوروبية في اواخر جلسة التعاملات يوم الجمعة في اعقاب ثلاث جلسات متتالية من الخسائر مدعومة بأنباء تنحي الرئيس المصري حسني مبارك.

هبطت العقود الاجلة للنفط الامريكي الى أدنى مستوى لها في 10 أسابيع يوم الجمعة بفعل موجة مبيعات اثارتها انباء تنحي الرئيس المصري حسني مبارك أدت الى انحسار المخاوف من عرقلة امدادات الخام من الشرق الاوسط.

كما وانخفضت تكلفة التأمين على الدين السيادي المصري من العجز عن السداد أو اعادة الهيكلة لمدة خمس سنوات بمقدار 25 نقطة اساس بعد اعلان نائب الرئيس المصري في التلفزيون الحكومي يوم الجمعة ان الرئيس حسني مبارك قرر التنحي عن منصبه.

البرادعي
قال المعارض المصري محمد البرادعي ان هذا "اعظم يوم" في حياته حين اعلن نائب الرئيس المصري عمر سليمان تنحي الرئيس حسني مبارك وتسليمه السلطة للجيش.

وقال البرادعي لرويترز عبر الهاتف "انتظرنا هذا اليوم لعقود. نتطلع جميعا للعمل مع الجيش للاعداد لانتخابات حرة ونزيهة. اتطلع لفترة انتقالية تشهد تقاسم السلطة بين الجيش والشعب."

ولدى سؤاله عما اذا كان سيترشح في الانتخابات الرئاسية قال البرادعي "المسألة ليست في ذهني. عشت ما يكفي وانا سعيد بأن ارى مصر حرة.

عمرو موسى
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن هذه اللحظة التي تعيشها مصر بتنحي الرئيس مبارك عن الحكم بأنها لحظة تاريخية تمر بها مصر وربما الدائرة أوسع من ذلك بكثير على حد تعبيره، كما أشار إلى تطلعه للمستقبل وبناء توافق رأي عن مصر المستقبل حيث فتحت نوافذ كثيرة وفرص واسعة أمام الشعب المصري بعد هذه الثورة البيضاء.

وأضاف موسى " أمامنا وقت قصير لبناء توافق وطني للرأي في الإجراءات القادمة حتى نسي نحو بناء هذا البلد بناءا جديدا.

وأشاد موسى بثورة "شباب مصر " التي لم يكن لها قائد ولا زعيم بل أهداف أجمع عليها كل من كان في الشارع والميدان والبيوت.

الاخوان المسلمين
قال عضو بارز بجماعة الاخوان المسلمين أكبر جماعات المعارضة المصرية ان المصريين حققوا الهدف الرئيسي من انتفاضتهم الشعبية بعد تنحي الرئيس حسني مبارك.

وقال محمد الكتاتني الرئيس السابق للكتلة البرلمانية لجماعة الاخوان في مجلس الشعب المصري "أحيي الشعب المصري والشهداء. ها قد تحقق هدف الثورة... هذا يوم نصر للشعب المصري."

وقال الكتاتني ان الاخوان ينتظرون الخطوات القادمة التي سيتخذها المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي تولى مقاليد السلطة في البلاد بعد قرار مبارك بالتخلي عن السلطة.

امين عام الحزب الوطني الديمقراطي يستقيل

أعلن أمين عام الحزب الوطني الديمقراطي وأمين عام السياسات في الحزب، حسام البدراوي استقالته من الحزب بشكل عام، مشيراً إلى أن ذلك يأتي استجابة لطلبات العديد من الشباب، وأنه اتخذه بعد تفكير وبعد استعانته بالمقربين والأصدقاء.

وأقر البدراوي بأنه لا يستطيع أن يغير الانطباع الذي تشكل لدى الجماهير، ودعا إلى تأسيس أحزاب جديدة، مشيراً إلى أنه لا يستبعد أن يشكل في المستقبل حزباً يضم الشباب.

وقال حسام البدراوي إن الأون قد آن لإنهاء هذه الأزمة باحترام إرادة الجماهير، والدستور الحالي في قيود كثيرة على الحريات وتداول السلطة.

واضاف البدراوي أن الجماهير لم تتلق الإصلاحات والوعود بالترحيب، مع إنه محتوى الخطاب يؤكد أن الرئيس سلم السلطة لكن طريقة تقديمه أعطى الانطباع بأنه مازال الرئيس، مشيراً إلى أنه الخطاب لم يكن موفقاً في عرضه وتوقيته.

وقال البدراوي إن هناك سببين لقبوله منصبه في الحزب، هما: أنه كان يدعو للإصلاحات الدستورية وغيرها منذ وقت طويل، وأن لديه فرصة الاقتراب من الرئيس وأن يكون مؤثراً.

مغادرة مبارك
هذا وغادر الرئيس المصري حسني مبارك بصحبة اسرته كلها القاهرة، بحسب ما قال مصدر مقرب من الحكومة لوكالة فرانس برس الجمعة من دون ان يحدد وجهته.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "لقد غادر مبارك القاهرة بصحبة اسرته كلها" غير انه رفض تحديد ما اذا كان غادر البلاد ام اتجه الى مدينة شرم الشيخ.

بدورها أوضحت قناة الحرة الاخبارية، ان الطائرة التي استقلها مبارك وأفراد أسرته أقلعت من مطار ألماظة وهو مطار عسكري في شرق القاهرة، متجهة إلى شرم الشيخ، حيث سيمكث هناك لفترة من الوقت.

مصادر اخرى قالت ان مبارك بات امس في شرم الشيخ وتوجهه اليوم الى الامارات العربية.