الإثنين: 15/08/2022

اختطاف قيادي بارز من حماس.. وشهيدان برصاص الاحتلال احدهما شقيق القيادي المختطف جنوب القطاع

نشر بتاريخ: 24/08/2006 ( آخر تحديث: 24/08/2006 الساعة: 11:45 )
خان يونس- معا- اختطفت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم قيادياً بارزاً في حركة حماس, واستشهد شقيقه ومقاوم آخر من حركة الجهاد الاسلامي خلال عملية عسكرية نفذتها القوات الاسرائيلية شرق خان يونس.

وأفاد مراسل "معا" أن قوات الاحتلال اختطفت يونس أبو دقة المحاضر في الجامعة الاسلامية بغزة, ومرشح حركة حماس في الانتخابات التشريعية, من منزله في بلدة عبسان شرق خان يونس.

وقالت مصادر امنية فلسطينية إن قوات خاصة إسرائيلية مدعومة بالدبابات والآليات العسكرية، وبتغطية من الطائرات المروحية وطائرات الاستطلاع, توغلت فجراً بمنطقة الشوكة في البلدة، تحت غطاء كثيف من إطلاق صواريخ الطائرات المروحية والأسلحة الرشاشة الثقيلة, التي استهدفت منزل القيادي في حماس، ما أدى الى استشهاد شقيقة يوسف ( 47 عاما).

وأكد ذوو الشهيد أنه أصيب برصاص قوات الاحتلال عندما خرج من منزله, ليستطلع اصواتاً سمعها عند منزل شقيقة يونس المجاور، والذي كانت تحاصره قوات الاحتلال, فاطلق عليه الجنود الرصاص دون سابق إنذار ما أدى إلى اصابتة بجروح خطيرة حيث تركه الجنود ينزف دون أن يقدموا له اي إسعافات حتى استشهد وهو ملقى على الأرض.

وكانت الطائرات المروحية قامت بعمليات قصف كثيف للمنطقة التي توغلت بها، حيث استمرت المروحيات بإطلاق الرصاص من أسلحتها الرشاشة طوال العملية، وقامت بإطلاق عدة صواريخ، اثنان منها أصابا منزل القيادي في حماس وأحدثا دماراً كبيرا فيه، كما ألحقت الصواريخ دماراً وخرابا في العديد من منازل المواطنين والبيوت المجاورة.

وأفادت مصادر طبية في مستشفى ناصر بمدينة خان يونس أن الشهيد يوسف ابو دقة وصل المستشفى جثة هامدة، مشيرة الى انه فارق الحياة بسبب تركه ينزف مدة طويلة دون تقديم العلاج اللازم لانقاذ حياته.

ومن ناحية أخرى أكدت مصادر طبية بمستشفى أبو يوسف النجار في رفح، وصول جثمان الشهيد مصطفى حسان منصور صباح اليوم إلى المستشفى, بعد أن قضى في اشتباك مسلح مع قوات الإحتلال ببلدة عبسان.

وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن اشتباكا مسلحا وقع في ساعة متأخرة ليلة أمس بين مجموعة من سرايا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- وقوات إسرائيلية بالقرب من الحدود الشرقية لبلدة عبسان، استخدمت فيها القذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة من قبل الجيش الإسرائيلي.

وأضافت المصادر الامنية أن تلك الاشتباكات اسفرت اضافة الى الشهيد عن اصابة مقاوم أخر من السرايا بجروح نقل اثرها لمستشفى ناصر بخان يونس للعلاج.

وأفاد شهود عيان أن أفراد المجموعة قاموا بإطلاق عدة قذائف هاون تجاه المواقع والأهداف الإسرائيلية بالقرب من منقطة الحدود الشرقية لمدينة خان يونس.

وقال الجيش الاسرائيلي إنه اطلق قذائفه تجاه مسلحين فلسطينيين رصدهما قرب الحدود الشرقية لخان يونس, موقعا في بينهما اصابات.