الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منيب المصري: أرباح باديكو بلغت 38 مليون دولار للعام 2010

نشر بتاريخ: 16/02/2011 ( آخر تحديث: 16/02/2011 الساعة: 20:21 )
رام الله -معا- اعلن رئيس مجلس ادارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة "باديكو القابضة"، منيب المصري، ان الشركة حققت ربحا صافيا بلغ 38.1 مليون دولار للعام 2010، في حين تجاوزت إيراداتها التشغيلية حاجز المائة مليون دولار.

وأوضح المصري مؤتمر صحافي عقدته باديكو القابضة اليوم، في قاعة بريكو هاوس برام الله للاعلان عن النتائج المالية للشركة للعام 2010، أن اجمالي ايرادات "باديكو القابضة" حقق نموا ملحوظا بنسبة 22%، الى 102.2 مليون دولار في العام 2010 من 83.9 مليون دولار في العام 2009، وجاء ذلك بشكل أساسي من النمو الكبير في الايرادات التشغيلية للشركات التابعة التي زادت بنسبة 79%، لتصل الى 55.4 مليون دولار في العام 2010 مقارنة مع 31 مليون دولار في العام 2009، "وهذا مؤشر واضح على التطور الملموس الذي تشهده الشركات التابعة على صعيد عملياتها التشغيلية".

وقال: تتطور الشركة بشكل متسارع، ليس فقط لتحقيقها ارباحا ممتازة، وانما لكون هذه الارباح جاءت بشكل اساسي من النشاط التشغيلي لمجموعة شركاتها في مختلف القطاعات، مترافقة مع تقدم ملموس حققته الشركة على صعيد خفض المديونية، وبين ان هذه النتائج تحققت في ظل اوضاع غير مواتية، اذ ما زالت مختلف مناحي الحياة للمجتمع الفلسطيني تئن تحت وطأة الاحتلال وممارساته.

واعتبر المصري أنَ العام 2010 شكل "علامة فارقة في اداء باديكو القابضة، ففيه شارفت عملية اعادة هيكلة شركاتها في مختلف القطاعات العقارية والسياحية والمالية والصناعية على الانتهاء، ولم يتبق سوى خطوة واحدة تتمثل باستكمال دمج استثماراتنا العقارية والسياحية في شركة قابضة واحدة. كما شهد العام 2010 نقلة نوعية في الاداء التشغيلي لشركات باديكو القابضة، انعكس ذلك بتحقيق معظمها ارباحا فاقت كل التوقعات، ونحن على ثقة بأن المزيد من شركات المجموعة قد انتقلت الى الربحية"، مشددا على ان استراتيجية الشركة ستواصل في المرحلة القادمة التركيز على تعزيز الاداء التشغيلي لكافة شركاتها.

ولفت الى دخول الشركة للاستثمار في قطاعات جديدة خلال العام 2010، وتحديدا في البنية التحتية، كقطاعات: المياه، والصرف الصحي، ومعالجة النفايات الصلبة.

ونوه الى تدشين الشركة مجموعة من المشاريع، ابرزها مشروع مزارع النخيل في اريحا، اضافة إلى التركيز على الاستثمار في مدينة القدس، واستئناف العمل في قطاع غزة، مؤكدا أن هاتين المنطقتين "ستحظيان بتركيز خاص ضمن خطط الشركة الاستثمارية في المرحلة القادمة، واعلن ان العام الحالي سيشهد تدشين مجموعة من المشاريع الجديدة، وتوقع ان يتم هذا العام التوقيع مع السلطة الوطنية الفلسطينية على اتفاقية بناء اول محطة لتوليد الكهرباء في محافظة جنين شمال الضفة الغربية.

وقال: ستشهد الأسابيع القليلة المقبلة، أول عملية إصدار سندات تجارية في فلسطين، حيث أنهت باديكو كافة التحضيرات اللازمة لعملية الاصدار بإشراف جهات استشارية إقليمية، وبالتنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، مشيدا بالدعم الذي لقيته باديكو القابضة من المؤسسات الرسمية وفي مقدمتها سلطة النقد الفلسطينية وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وبموجب هذه العملية، سيتم طرح سندات بقيمة 70 مليون دولار ضمن عملية اكتتاب خاص لمؤسسات وبنوك مالية وللافراد ذوي الدخل المرتفع، والاولوية في الاكتتاب ستكون للبنوك المحلية العاملة في فلسطين.

وأشار إلى أن باديكو عززت وواصلت عملها المجتمعي خلال العام 2010، حيث ساهمت في دعم عدد كبير من المبادرات الاجتماعية والاقتصادية الهامة أبرزها صندوق الرئيس محمود عباس لدعم الطلبة الفلسطينيين في لبنان، وصندوق منح الفيزياء والرياضيات في الجامعات الفلسطينية الذي يديره المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار"، ومبادرة صندوق الكرامة الوطنية، ومبادرة "مدرستي فلسطين"، ومؤتمر فلسطين للاستثمار 2010 الذي عقد في بيت لحم، والملتقى السنوي الرابع لسوق رأس المال الفلسطيني الذي نظمته بورصة فلسطين، إضافة إلى دعم العديد من المؤسسات والفعاليات الاجتماعية والثقافية ومنها مهرجان فلسطين الدولي ومهرجان القدس. ولفت المصري إلى أن باديكو القابضة توجت عملها المجتمعي من خلال انضمامها رسمياً إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة للمسؤولية المجتمعية، بعد توقيعها على بنود الميثاق الذي يمثل مبادرة عالمية طوعية خاصة بمسؤولية الشركات المجتمعية، في خطوة تقدمية نحو تعزيز دورها التفاعلي المجتمعي والمواطنة الصالحة، ولتصبح بذلك الشركة الفلسطينية الأولى التي تحوز عضوية الميثاق.

ودعا إلى بذل أقصى جهد لانهاء حالة الانقسام، وأضاف: نأمل ان تنجح في اقرب وقت ممكن، ونتطلع الى استمرار السلطة الوطنية، في تنفيذ سياساتها وبرامجها التنموية، وصولا الى استكمال برنامجها الطموح الهادف لاستكمال بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، بحلول شهر أيلول القادم.

ورحب المصري بقرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدعوة لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني في موعد اقصاه شهر ايلول القادم، وما سبقه من قرار للحكومة باجراء الانتخابات المحلية في تموز.

وقال: هذه خطوات لطالما نادينا بها لثقتنا بانها حجر الزاوية في تجاوز حالة الانقسام، وكلنا امل في ان يتم كل هذا في اطار حوار وطني واسع لضمان مشاركة الجميع في هذه الانتخابات لكي تكون رافعة لوحدة وطنية فلسطينية تنهي الانقسام وتفتح الباب للعمل موحّدين على انهاء الاحتلال.

واعرب المصري عن ثقته بان الحكومة الجديدة التي يتوقع تشكيلها خلال الاسبوعين القادمين، برئاسة الدكتور سلام فياض، ستواصل السياسة الاقتصادية للحكومة الثالثة عشرة، القائمة على الشراكة والتكاملية مع القطاع الخاص، والعمل على استكمال برنامج بناء مؤسسات الدولة آملا ان تضع هذه الحكومة مسالة انعاش الوضع الاقتصادي في غزة والقدس على رأس اولوياتها.

وعلى صعيد التطورات الاقليمية، اعرب المصري عن ثقته بأن رياح التغيير في المنطقة ستشكل دعما إضافيا للشعب الفلسطيني في نضاله من اجل الحرية والاستقلال، وقال: ما شهدته تونس ومصر، من ثورة سلمية بيضاء لم تؤد فقط الى تغيير شامل في هذين البلدين، وانما اعطت وجها جديدا للمنطقة برمتها، وعكست الوجه الحضاري لشعبي تونس ومصر وجيشهما الوطنيين، ونحن على ثقة بأنهما، ستستمران، كما كانت دوما، في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة. ونحن على ثقة تامة بأن رياح التغيير التي باتت تهب بقوة على المنطقة ستساعد في تحقيق الاستقرار والديمقراطية والرخاء الاقتصادي للشعوب، وهي ستساعدنا أيضاً على انهاء الاحتلال الاسرائيلي.

من جهته، قال سمير حليل الرئيس التنفيذي لـ"باديكو القابضة" أن أداء الشركة في العام 2010 يعكس كونه عام اعادة الهيكلة وعودة التركيز على النشاط التشغيلي بامتياز، وقال: على صعيد عمليات إعادة الهيكلة التي تنفذها المجموعة في قطاعات العقار والسياحة والصناعة والقطاع المالي، قطعنا شوطا كبيرا في هذا الصدد.

واكد باديكو في المراحل الاخيرة من دمج شركاتها العاملة في قطاع العقار والسياحة، وتشمل دمج استثمارات في 16 شركة لتكوين شركة واحدة قابضة براسمال يصل إلى 180 مليون دولار، لتكون بمثابة الذراع الاستثمارية لـ"باديكو القابضة" في القطاعين العقاري والسياحي، وتنشط في مجالات تطوير الاراضي والعقارات، وادارة العقارات، والمقاولات، وتوقع انجاز عملية الدمج هذه خلال الاشهر الثلاثة القادمة.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء خلال العام 2010 من كافة التحضيرات لعملية الاندماج والتي شملت الدراسات المالية والقانونية، وشملت إعادة هيكلة مالية لعدة شركات كان من أهمها إعادة هيكلة رأسمال شركة فلسطين للاستثمار السياحي، حيث تم زيادة رأسمال هذه الشركة على مرحلتين ليصل إلى 18.5 مليون دينار، وتمت تسوية كافة ديونها في خطوة هامة للتخفيف من الاعباء المالية للشركة وتقوية مركزها المالي، الامر الذي سيدعم عملياتها التشغيلية في ضوء تشغيل فندق قصر جاسر الانتركونتننتال من قبل إدارة شركة انتركونتننتال العالمية.

وأضاف: قامت باديكو القابضة بشراء حصص إضافية في شركة فلسطين لتطوير المناطق الصناعية من مساهمين رئيسيين في الشركة لترتفع حصتها من حوالي 55% إلى 78% من رأس مال الشركة، وفي نفس الوقت، يتم إعادة تفعيل العمليات التشغيلية في الشركات التابعة لها وهي شركة بييدكو غزة التي تملك المنطقة الصناعية بغزة حيث تمت زيادة رأسمالها من 10 مليون دولار إلى 14.5 مليون دولار خلال العام 2010 وتسوية كافة الديون المستحقة عليها، وشركة المشرق العقارية التي بدأت العمل على تنفيذ مجموعة من المشاريع الحيوية في الضفة الغربية.

وتمت زيادة رأسمال شركة المشتل للاستثمارات السياحية من 27.8 مليون دولار إلى 33 مليون دولار تهيئة لافتتاحه خلال النصف الأول من هذا العام، وتم افتتاح فندق موفنبيك رام الله في تشرين الاول من عام 2010، حيث أشار حليله إلى الجهود التي بذلتها باديكو القابضة وباقي المساهمين لانجاح هذا المشروع حيث تم توفيرالتمويل اللازم لاستكمال الفندق من خلال زيادة رأس المال ليصل إلى 25 مليون دينار، والحصول على قرض مجمع من بنوك محلية.

وقال ان الشركة أنجزت خطة اعادة هيكلة استثماراتها في القطاعات الاخرى، خلال العام 2010، حيث تم الانتهاء من إنجاز إعادة هيكلة شركة إلكترونيات وكهربائيات فلسطين "بييك"، وبيع وتصفية شركة "بست باي". وعليه، أصبحت شركة "بييك" تضم شركة عاملة واحدة هي شركة "عقارات" لإدارة المجمعات التجارية، التي تدير مجمع بلدية نابلس.

وأضافت: قامت باديكو ومجموعة الاتصالات الفلسطينية وشركة فلسطين لتطوير المناطق الصناعية "بيدكو القابضة"، إحدى الشركات التابعة لـ"باديكو القابضة"، في الايام الاخيرة من العام 2010، ببيع حصصها في الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية "واصل" لمجموعة شركات مسار العالمية. وشملت الصفقة بيع حوالي 1.53 مليون سهم تعادل حوالي 24% من رأسمال شركة "واصل"، وهي تمثل معظم حصص مجموعتي الاتصالات الفلسطينية و"باديكو القابضة" في شركة "واصل" للخدمات اللوجستية.

وقال حليلة: كان الهدف الاساسي للاستراتيجة الجديدة للشركة هو استعادة التركيز على الانشطة التشغيلية لشركات المجموعة، ولم يكن تحقيق هذا الهدف بالمستوى المطلوب ممكنا دون الدخول في عملية واسعة لاعادة هيكلة استثماراتنا في كافة القطاعات، معتقدا ان ما تحقق في العام 2010 من ارباح لدى غالبية هذه الشركات، وكون هذه الارباح في معظمها جاءت من مصادر تشغيلية، دليل واضح على صواب هذه الاستراتيجية.

واضاف: مع انتهاء عملية اعادة الهيكلة في الربع الثاني من هذا العام، فان جل التركيز سينصب على تعزيز ما تحقق من تطوير في النشاط التشغيلي للشركات التابعة والحليفة، والدخول في استثمارات جديدة تنسجم مع الهدف الاساسي الذي انشئت من اجله باديكو القابضة، وهو القيام بدور ريادي في تنمية الاقتصاد الفلسطيني وبنيته الأساسية.

وأشار الى ان باديكو بدأت في الأشهر الأخيرة تنفيذ جملة من المشاريع الحيوية في قطاعات مختلفة، تمثل قيمة استراتيجية للاقتصاد الفلسطيني كالزراعة والبنى التحتية، إضافة إلى الإسكان والعقار والصناعة والسياحة، وقال: في قطاع الزراعة، استكملت شركة نخيل فلسطين للاستثمار الزراعي، وهي إحدى استثمارات باديكو القابضة زراعة أكثر من 7500 شجرة نخيل خلال العام في مدينة أريحا، منهية بذلك المرحلة الأولى من المشروع الذي سيشمل زراعة 3000 دونم على مدى ثلاث سنوات، وإقامة مصنع للتعبئة والتخزين وتسويق التمور عالميا.

أما في قطاع البنية التحتية، فقال: وقعت الشركة اتفاقية مع كل من بلدية نابلس ومعهد "أريج" للبدء في تنفيذ مشروع تدوير النفايات في محافظة نابلس، توفر البلدية بموجبها الأرض اللازمة لإقامة المشروع، حيث تم البدء بالأعمال الهندسية والمدنية للموقع على أن يتم تجهيزه بالكامل خلال ربيع العام 201، إضافة إلى دخول باديكو القابضة شريكاً استراتيجياً في مشروع تدوير النفايات في مكب زهرة الفنجان في جنين. كذلك، فقد وقعت الشركة وبلدية جنين مذكرة تفاهم لإنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة لأغراض الري الزراعي على ان يتم البدء بتنفيذ المشروع خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأوضح أن باديكو بدأت إعداد دراسات لإطلاق مشروع تطوير عقاري ضخم في مدينة أريحا، حيث تم تأسيس شركة بوابة أريحا للاستثمار العقاري برأس مال مبدئي قدره 35 مليون دينار أردني، مملوكة لكل من باديكو وشركة الاتصالات بنسبة 50% لكل منهما.

وبين أن المشروع يشمل تطوير مساحات واسعة تقع في المدخل الجنوبي لمدينة أريحا خلال الأعوام العشرة المقبلة، بما يشمل كافة أعمال البنية التحتية وإقامة مشاريع إسكانية وسياحية وترفيهية متكاملة.

وأضاف: تتواصل الاستعدادات لإنشاء محطة توليد الطاقة في شمال الضفة الغربية بكلفة 300 مليون دولار، والتي يتوقع أن تبلغ طاقتها الإنتاجية في المرحلة الأولى 200 ميغاواط تغطي ثلث احتياجات الضفة، وتعتبر باديكو من أبرز مطوريها، سواء من خلال حصة مباشرة بنسبة 15% أو من خلال مساهمتها في شركة كهرباء فلسطين، والتي بدورها تساهم في محطة كهرباء شمال الضفة بنسبة تزيد عن الثلاثين بالمئة.

وأكد ان القدس تحظى باهتمام خاص في الخطط الاستثمارية لباديكو، حيثأنجزت شركة القدس للاستثمار السياحي أعمال ترميم وتجهيز مبنى سينما الحمراء ليطلق عليها اسم "قصر الحمراء" حالياً، بكلفة بلغت 2.8 مليون دولار، كما بدأت الشركة مؤخراً بأعمال ترميم وتأهيل فندق لسانت جورج بتكلفة ا 10 ملايين دولار، وتوقع أن يتم الانتهاء منه في نهاية تموز 2011، وتجري اتصالات مع احدى الشركات العالمية المتخصصة في ادارة الفنادق لتتولى مهمة تشغيله وادارته.

وفي قطاع غزة، قال حليلة ان الشركة اتخذت جملة من الخطوات لاعادة تفعيل استثماراتها في قطاع غزة رغم الظروف السائدة هناك، حيث تم الانتهاء مؤخرا من تجهيز فندق المشتل كلياً تمهيداً لافتتاحه خلال الاسابيع القادمة، إضافة إلى مشروع الشاليهات الواقع قبالة فندق المشتل، وتطوير منطقة غزة الصناعية.

وأضاف: وقعت باديكو وبرنامج الامم المتحدة الانمائي "UNDP"، قبل ايام، مذكرة تفاهم تمهد لشراكة بين القطاعين الخاص الفلسطيني من جهة، والسلطة الوطنية ومؤسسات دولية من جهة اخرى، في مشاريع بنية تحتية، خصوصا المياه ومعالجة المياه العادمة والنفايات الصلبة وتحلية مياه البحر، وأوضح أن المذكرة تنص على زيادة أطر التعاون المشترك بين الشركة والمؤسسة الدولية في شتّى المجالات والقطاعات التنموية، إضافة إلى تبادل المعلومات بين الطرفين في القطاعات ذات العلاقة. وفي نفس السياق أنهت الشركة استعداداتها لتوقيع مذكرة تفاهم مع مجلس النفايات الصلبة في شمال قطاع غزة، لإنشاء مشروع لتدوير الفايات في محافظة شمال قطاع غزة.

وفي تعليقه على اداء الشركة قال: نتائج باديكو للعام 2010 تعكس بوضوح التطور النوعي في اداء الشركات التابعة والحليفة التي حققت بعضا منها قفزة كبيرة في نتائجها المالية، حيث حققت شركة فلسطين للاستثمار العقاري "بريكو" نموا في ارباحها، من حوالي 740 ألف دولار في العام 2009 الى ارباح بلغت حوالي 4 مليون دولار في العام 2010، كما نمت ارباح شركة دواجن فلسطين، خلال العامين المذكورين، بنسبة 70% من 3.7 مليون دولار الى حوالي 6.3 مليون دولار، وشركة مصانع الزيوت النباتية بنسبة 59% من حوالي 1.8 مليون دولار الى حوالي 2.9 مليون دولار، وشركة فلسطين للاستثمار السياحي بنسبة 161% من خسارة بلغت حوالي 2.6 مليون دولار الى ارباح بلغت حوالي 1.6 مليون دولار، وشركة فلسطين للاستثمار الصناعي بنسبة 53% من حوالي 3.7 مليون دولار الى حوالي 5.7 مليون دولار، وشركة الاتصالات الفلسطينية بنسبة 23% من 99.2 مليون دولار إلى 121.8 مليون دولار، وشركة المشرق العقارية من خسارة بلغت حوالي 40 ألف دولار إلى أرباح بلغت حوالي 1.2 مليون دولار، وشركة فلسطين لتطوير المناطق الصناعية بنسبة 136% من خسارة بلغت حوالي 880 ألف دولار إلى أرباح بلغت حوالي 320 ألف دولار، والوطنية لصناعة الكرتون بنسبة 500% من خسارة 40 الف دولار الى ارباح بلغت حوالي 160 الف دولار.

وقال حليلة ان اجمالي ايرادات باديكو حققت نمو بنسبة 22%، الى 102.2 مليون دولار في العام 2010 من 83.9 مليون دولار في العام 2009، وجاء ذلك بشكل أساسي من النمو الكبير في الايرادات التشغيلية للشركات التابعة التي زادت بنسبة 79%، لتصل الى 55.4 مليون دولار في العام 2010 مقارنة مع 31 مليون دولار في العام 2009، "وهذا مؤشر واضح على التطور الملموس الذي تشهده الشركات التابعة على صعيد عملياتها التشغيلية، وكشف ان حصة باديكو من ارباح الشركات الحليفة ارتفعت من 29.5 مليون دولار الى 38.9 مليون دولار، بنسبة 32%.

وأوضح أن محفظة المودجودات المالية للشركة حققت ربحا صافيا، في العام 2010 بلغ 1.75 مليون دولار، مقارنة مع 0.34 مليون دولار في العام 2009، علما بأن اجمالي المحفظة المالية انخفض من 18.2 مليون دولار في نهاية الربع الثالث العام الماضي، الى 8.3 مليون دولار في نهاية العام 2010، لتشكل 1.3% فقط من اجمالي موجودات الشركة، وذلك استمرارا للسياسة التي بدأتها الشركة منذ عامين في التركيز على الانشطة الاساسية، وتقليل الاعتماد على المحافظ المالية.

وبين أن اجمالي موجودات باديكو بلغ 639.5 مليون دولار في نهاية العام 2010، مقارنة مع 620.2 مليون دولار في نهاية العام 2009، بزيادة 3%، كما ارتفعت حقوق المساهمين بواقع 36.9 مليون دولار اي بنسبة 10%، ليصل الى 399.1 مليون دولار في نهاية العام 2010، من 362.2 مليون دولار في نهاية العام 2009، بالمقابل، انخفض مجموع المطلوبات بنسبة 7% الى 176.8 مليون دولار من 190.5 مليون دولار في نهاية العام 2009.

وعزا حليله هذا الانخفاض في مجموع المطلوبات الى انخفاض القروض والتسهيلات البنكية بمقدار 10.5 مليون دولار، لتتراجع الى 155.3 مليون دولار في نهاية العام الحالي، من 165.8 مليون دولار في نهاية العام 2009، فيما تراجعت نسبة القروض والتسهيلات البنكية الى حقوق الملكية واجمالي الموجودات الى 34% و 24% في نهاية العام 2010، من 39% و27% في نهاية العام 2009 على التوالي.