الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
وزارة الصحة: إصابة خطيرة برصاص الاحتلال الحي في الرأس وصلت إلى مستشفى الإسراء بطولكرم

جامعة بوليتنكنك فلسطين تحتضن ندوة حول مستقبل صناعة الحجر والرخام

نشر بتاريخ: 20/02/2011 ( آخر تحديث: 21/02/2011 الساعة: 16:38 )
الخليل-معا- عقدت جامعة بوليتكنك فلسطين، بالتعاون مع مركز الحجر والرخام واتحاد صناعة الحجر ندوة بعنوان "مستقبل صناعة الحجر والرخام في فلسطين" والتي هدفت إلى جمع أهم الأطراف المعنية والمؤثرة والخبراء في صناعة الحجر، لمناقشة الإمكانيات الجوهرية لهذا القطاع واهم التحديات التي تواجهه، وإرساء الأساسات لخطة عمل إستراتيجية منسقة وموجهة لخدمة قطاع الحجر والرخام في فلسطين.

بدايةً ألقى رئيس جامعة بوليتنكك فلسطين الدكتور إبراهيم المصري كلمة ترحيبية تلا ذلك كلمة صبحي ثوابتة رئيس اتحاد صناعة الحجر والرخام حيث تحدث فيها عن عدة نقاط تخص موضوع تطوير قطاع صناعة الحجر والرخام واهم المشاكل والحلول لهذا القطاع.

وقدَّم الدكتور سهيل سلطان لمحة عن واقع ومستقبل صناعة الحجر والرخام في الأسواق المحلية والعالمية، وبين أنَّ الهدف من هذه الندوة هو الخروج بإطار يوضح إستراتيجية تنمية القطاع تلا ذلك مداخلة من صائب بامية حول أهمية الشراكة الثلاثية بين القطاعات الأكاديمية والخاص والحكومي وضرورة تفعيل "مجلس التنافسية الوطني".

تلا ذلك عرضاً من احد مدراء شركات مصانع الحجر بيّن فيه أهم المعيقات والتحديات التي تواجه المصانع المحلية وفي مداخلة مدير عام اتحاد صناعة الحجر والرخام بيَّن المهندس ماهر حشيش ما يقدمه الاتحاد لخدمة أعضائه في حين أوضح المهندس جواد الحاج أهمية مركز الحجر والرخام في خدمة القطاع من خلال التأهيل وبناء القدرات وتقديم الفحوصات المخبرية، وفي كلمة وزارة الاقتصاد الوطني بينت المهندسة منال فرحات ما تقدمُه الوزارة لدعم الصناعات الفلسطينية بشكل عام وقطاع الحجر والرخام بشكل خاص.

من جهته، بيّن المهندس حسن عبد الجبار مدير قطاع الحجر والرخام تطوير الأعمال وترويج الاستثمار الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والسيد ايميليو وفينيتو مدير مشروع اليونيدو في فلسطين والسيد شارلس ستيل ممثل الرباعية عن دعم الجهات المانحة لهذا القطاع لما له من أهمية في بناء الاقتصاد الفلسطيني.

وشارك في هذه الندوة: اتحاد الحجر والرخام، وزارة الاقتصاد الوطني، مركز الحجر والرخام، وشركات رائدة في صناعة الحجر والرخام ومؤسسات تقنية فاعلية في هذا القطاع والعديد من الخبراء والمانحين، يشار الى أن الندوة عقدت بدعم من مشروع تطوير الأعمال وترويج الاستثمار.