الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محلل عسكري اسرائيلي وصل الى الضاحية الجنوبية في بيروت بصفة صحافي اجنبي وزار جميع مناطق الجنوب اللبناني

نشر بتاريخ: 27/08/2006 ( آخر تحديث: 27/08/2006 الساعة: 14:25 )
بيت لحم - تقرير معا- فوجئ قراء الصحف العبرية صباح الاحد حين مشاهدتهم المحلل العسكري الاسرائيلي المعروف روني بن يشاي على صدر صورة كبيرة ملونة لصحيفة يديعوت احرونوت وهو يقف في قلب المربع الامني في بيروت وعنوان ( لبنان لم تحقق نصراً الهياً).

ويعتبر روني يشاي من المحللين العسكريين الاسرائيليين البارزين في القناة التلفزيونية الحكومية الاولى, غطى احداث انتفاضة الاقصى في سنواتها الاولى وشجّع قمعها بالقوة, ثم اختص في الموضوع الاستخباري قبل ان يغيب عن الشاشة لبرهة, وما لبث المشاهدون ان شاهدوه على حدود تركيا ليدخل مع قوات الاحتلال الامريكي الى العراق, ولكن احداًُ لم يتصور انه سينجح في الوصول الى بنت جبيل والضاحية الجنوبية في بيروت.

وعلى صفحات اولى ملونة نشرت يديعوت احرونوت صورة في لبنان وهو يعاين المنطقة وكتب في تقريره:
في كل مكان يتجول فيه مقاتلو حزب الله يجدون دماراً, ورغم اليافطات التي تقول انهم حققوا نصراً الهياً الا انهم مصابون بالصدمة من هول الدمار.

وعلى ست صور ملونة في الصحفتين الثانية والثالثة من الصحيفة يسهب المحلل العسكري الاسرائيلي في " تقويض" وجهة نظر حزب الله من الحرب ويرفع معنويات الجمهور الاسرائيلي بطريقة ذكية وغير مباشرة.

وعلى صورة الرئيس البرلمان اللبناني نبيه بري والسيد حسن نصر الله كتب بن يشاي ان مصور الهام الاحتفالات اللبنانية هي جنازات الجنود الاسرائيليين, ويقول مسؤول لبناني " ان اسرائيل تدمر دولة من اجل جنديين, ان العالم يجب ان يعرف ان الاسرائيليين مجانين ووحشيين".

صورة ثانية للمباني المحطمة في الضاحية وفوقها عبارة" ما تبقى" وان المترجم قال لهم" ان هذا الحطام هو ما تبقى من بنايات الضاحية".

وعلى صورة للمحلل الاسرائيلي في بنت جبيل كتب" ان احد مقاتلي حزب الله الذي رفض ذكر اسمه فاخر ان الجيش الاسرائيلي لم يتمكن من دخول المدينة وان الجيش هدمها على انقاضها".

هذا وسوف تقوم صحيفة يديعوت احرونوت ببث تفاصيل اخرى في ملاحق نهاية الاسبوع يوم الجمعة عن هذه الزيارة الواسعة والمفاجئة التي نجح في تنفيذها رون بن يشاي الى لبنان.