الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد المهن الصحية ومجلس التمريض ونقابة الخدمات الطبية يعلنون تواصل فعاليات الاضراب بالمؤسسات الصحية

نشر بتاريخ: 27/08/2006 ( آخر تحديث: 27/08/2006 الساعة: 17:06 )
بيت لحم -معا- اعلن اتحاد المهن الصحية، ومجلس التمريض الفلسطيني، ونقابة موظفي الخدمات الصحية، اليوم عن تواصل فعاليات الاضراب الشامل في المؤسسات الصحية احتجاجاً على عدم صرف الرواتب .

وقالت هذه المؤسسات في بيان وصل "معا" نسخة منه :"انه بعد قيامنا بتدارس كافة الاجراءات السابقة في الاضراب ونظرا لضرب المسؤولين بحقوقنا كافة عرض الحائط فقد قررنا يتواصل اضراب مديريات الصحة والعيادات الخارجية في المستشفيات وكليات ابن سينا للقبالة والتمريض وكافة مؤسسات وزارة الصحة الفلسطينية بشكل كامل وشامل وعلى الموظفين في هذه المؤسسات التجمع يوميا من الصباح امام اماكن عملهم بدءا من يوم الاحد الموافق 27-8-2006 حتى 2-9-2006".

وقال البيان يبدأ عاتباراً من اليوم انضمام كافة اقسام المستشفيات للاضراب على النحو التالي: المختبر يعمل في المختبر فنيين فقط واحد للمختبر وواحد لبنك الدم ويتم استقبال الفحوصات للحالات الطارئة جدا جدا فقط، الاشعة: يعمل في قسم الاشعة فني واحد فقط للحالات الطارئة فقط، والتمريض: يبقى ممرضان اثنان فقط في كل قسم في المستشفى حتى اخلاء كافة المرضى المقيمين بالسلامة ان شاء الله حتى نهاية دوام يوم 2-9-2006.

واضاف البيان انه سيتم البدء باجراءات عدم استقبال اي حالات جديدة للمبيت في اقسام المستشفى تمهيدا للتوقف الكامل عن استقبال المرضى التالية في المستشفيات تعمل وفق الآتي: قسم القسطرة القلبية: يغلق تماما اعتبارا من يوم السبت 31-8-2006. وقسم انعاش القلب والانعاش المكثف والحضانة يبقى العمل فيها حاليا كالمعتاد. وقسم الطوارئ: لاستقبال الحالات الطارئة جدا جدا فقط ( انقاذ حياة فقط) بدءا من يوم الاحد 27-8-2006. وغسيل الكلى: يبقى العمل فيه حاليا كالمعتاد. ومرضى الثلاسيميا ونزف الدم ومرضى السرطان: يبقى التعامل معهم وفق خطورة الحالة. والعمليات: تغلق بشكل كامل اعتبارا من يوم الاثنين 28-8-2006 وتفتح فقط للحالات الطارئة جدا جدا ( مريض الطوارئ). والاضراب يشمل اقسام التسجيل والعلاج الطبيعي والعمال والصيانة والمستودعات واللوازم ويكون عملهم مقتصرا على المرضى داخل الاقسام فقط ( مرضى الطوارئ).

ودعا البيان الاطباء للتعاون مع الجميع في الالتزام بفعاليات الاضراب وعدم استغلال مسمى حالة الطوارئ الا لمن يستحقها وفي حالة استغلال البعض لذلك مثلما حدث سابقا سنضطر الى وقف التعامل مع الحالات الطارئة ايضا في المستشفى الذي يتم فيه ذلك.

وقال انه :"لن يتم استقبال حالات الولادة الطبيعية في المستشفيات الحكومية وعلى وزارة الصحة الفلسطينية تحمل مسئولياتها في هذا الموضوع".

واضاف البيان ان المستشفى الذي يتعرض فيه اي من العاملين للتهديد او الاعتداء بحكم التزامه الاضراب سيتم وقف العمل به فورا وعليه نتوجه لكافة الزملاء بترك اماكن عملهم فورا اذا حصل ذلك.

وحذر البيان بعض مدراء الصحة وبعض المراكز التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية بكتابة اذونات مغادرة او اجازات للموظفين المضربين وندعوهم للانضمام للاضراب لما فيه مصلحة الموظفين وفي حالة مواصلتهم هذه السياسة سنضطر الى الرد عليهم بالوسائل المناسبة