الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة عمل: الدعوة إلى تسليط الضوء على الأزمات التي يمر بها الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 28/08/2006 ( آخر تحديث: 28/08/2006 الساعة: 15:07 )
غزة- معا- دعا المشاركون في ورشة عمل حول مفاهيم تحويل النزاع إلى ضرورة تسليط الضوء على المشكلات والأزمات التي يمر بها الشعب الفلسطيني و البدء الفوري بتحليلها و تشخيصها ووضع الاستراتيجيات والخطط التنفيذية لمواجهتها .

كما دعا المشاركون خلال الورشة التي نظمتها جمعية غزة لتطوير المشاريع الصغيرة الصغيرة بالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية بمقر الشبكة بغزة اليوم الاثنين إلى انتهاج الحوار والأسلوب الديمقراطي في التعامل مع النزاعات, مشيرين إلى أن النزاع قد يتطور ليصل إلى صراع يعب التعامل معه .

وتهدف الورشة إلى توضيح بعض المفاهيم المتعلقة بتحويل النزاع و التعرف على المهارات الأساسية للتدخل من أجل تجاوز النزعات حيث تعتبر هذه الورشة احدى مساعي المجموعة الاستراتيجية المتخصصة للعمل على التشبيك في موضوع تحويل النزاع و بناء السلام و دمج بعض المفاهيم في المؤسسات المجتمعية.

وتناولت الورشة كل من مفهوم النزاع و العنف مبينة أن الأول هو عبارة عن علاقة تربط بين طرفين أو أكثر يعتقدون أن لديهم فعلال أهداف غير منسجمة .

كما أبرزت الورشة النواحي التي يكون فيها النزاع ايجابي و كذلك الفرق بين ابراز النزاع وتصعيد النزاع مبينة أن تصعيد النزاع قد يؤدي إلى الوصول إلى حلول لبعض المشكلات باستخدام أسلوب الاعنف وقد يؤدي التصعيد من ناحية أخرى إلى حدوث أزمة تحتاج إلى تدخل لحلها.

وناقشت ورشة العمل أنواع النزاع و أدواته مبينة أن هناك ضرورة لتحليل النزاع وذلك لفهم خلفية الموقف وتاريخه وتحديد الأطراف ذوي العلاقة وفهم وجهات النظر وطبيعة العلاقة التي تربط بين أطراف النزاع بالاضافة إلى تحديد التوجهات التي تحرك النزاع والتعلم من الاخفاقات ومواقف النجاح كما قامت الورشة بتحديد مشكلة والعمل على تحليلها.