الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة العلاج بالخارج في وزارة الصحة وفرت أكثر من نصف المعدل الشهري لنفقات العلاج بالخارج

نشر بتاريخ: 28/08/2006 ( آخر تحديث: 28/08/2006 الساعة: 15:17 )
غزة- معا- قالت دائرة العلاج بالخارج في وزارة الصحة الفلسطينية أنها وفرت أكثر من نصف المعدل الشهري لنفقات العلاج بالخارج الأمر الذي أدى إلى توفير مبالغ طائلة كانت تدفعها الوزارة على مر الأعوام السابقة .

وأوضحت الدائرة أن المرضى الذين حولوا للعلاج في الخارج على حساب الوزارة يحتاجون أكثر من ثلاثين تخصص بحيث كانت أكثرها قسطرة القلب بواقع 313 حالة والأورام 266 حالة والعيون 247 مع تفاوت الأرقام بين الحالات الأخرى.

وأشارت الدائرة في تقريرها أن التحو يل داخل الخط الأخضر أصبح مقتصرا على علاج الأورام السرطانية وحالات إنقاذ الحياة أو عند إغلاق المعبر في الحالات الحرجة .

وفي نفس السياق أكدت الوزارة انه لا يتم إعفاء أي مريض من شرط التامين الصحي إلا من خلال لجنة البحث الاجتماعي التي تقوم بالتدقيق بكل الطلبات .

وبخصوص التحويل إلى مصر ذكر التقرير أن هناك اتفاقية مع الجمعية الشرعية الرئيسية في مصر تأخذ على عاتقها الجمعية تحويل 40 مريض بالقلب على نفقتها شهريا ولكن ظروف المعبر حالت دون تفعيل هذه الاتفاقية في الوقت الحاضر .

وحسب تقرير الوزارة فان شهر فبراير حاز على المرتبة الأولى من إجمالي التحويلات بنسبة 26% من إجمالي التحويلات وشهر يوليو صاحب اقل عدد من التحويلات من شهور العام 2006 بواقع 5% من إجمالي التحويلات .

ومن الجدير ذكره أن العديد من المواطنين الذين يعانون من أمراض صعبة يشتكون من رفض الوزارة الدائم تحويلهم للعلاج بالخارج رغم صعوبة حالاتهم الصحية .