الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تمديد التعاون الأستوني الفلسطيني لإنشاء الحكومة الإلكترونية

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 28/02/2011 الساعة: 15:31 )
رام الله- معا- بتكليف من وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.مشهور ابو دقه، تم إيفاد وفد من الوزارة الأسبوع الفائت الى استونيا حيث ضم الوفد كل من مستشار الوزير وسيم عبدالله وهنا رماحه مدير ديوان الوزير.

يأتي ذلك بناء على طلب أكاديمية الحكومة الإلكترونية في استونيا، سعياً لتمديد مشروع التعاون الفلسطيني الأستوني لإنشاء حكومة إلكترونية في فلسطين والذي تبنته وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال السنة والنصف الماضية بالتعاون مع كافة الوزارات والمؤسسات في السلطة الوطنية الفلسطينية.

وتم ترتيب عدة لقاءات للوفد الفلسطيني هناك أهمها كان مع مندوبي من وزارة الخارجية الأستونية، حيث قام الوفد خلال اللقاء باستعراض وشرح الإنجازات التي تمت خلال المرحلة الأولى والتي كانت عبارة عن مرحلة لتحديد المتطلبات وتوحيد الرؤية لبناء حكومة الكترونية في فلسطين مع عدد من الوزارات والتي تم الإنتهاء منها بنجاح.

كما أشار الوفد خلال اللقاء الى أهمية استمرار الدعم الأستوني لفلسطين ممثل بوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كون المرحلة القادمة للمشروع ستكون مرحلة لخطوات تنفيذية لعدد من المشاريع، إضافة الى كونها أيضا مرحلة تدريب مكثفة لطاقم لحماية أمن الشبكات.

وبناءاً على ذلك تقدمت الخارجية الأستونية بالموافقة على تمديد المشروع لعام آخر، كما تعهدت بتقديم كل وسائل الدعم المطلوبة للحكومة الفلسطينية خلال المرحلة القادمة.

وكان للدعم الأستوني السابق في المرحلة الآولى والذي تخلله أكثر من 6 زيارات لللطاقم الفني والإستشاري الأستوني الى فلسطين خلال العام الماضي، كما تم ترتيب أكثر من زيارة للوفد الفلسطيني والذي ضم مستشارين وفنيين من الوزارات والمؤسسات في السلطة الوطنية للإطلاع على التجربة الأستونية وما وصلت اليه من تقدم في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث تعد استونيا رائده في هذا المجال.