السبت: 22/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يقر سلسلة "تسهيلات" في الضفة وغزة استباقا لاجتماع الرباعية

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 28/02/2011 الساعة: 18:33 )
القدس- معا- اتفق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ومبعوث اللجنة الرباعية طوني بلير، اليوم الاثنين، على سلسلة من "التسهيلات" للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن هذه الاتفاق جاء خلال اجتماع بين نتنياهو وبلير في القدس، جرى خلاله بحث معه آخر التطورات على الساحتين العربية والفلسطينية، وخاصة تطبيق "التسهيلات" التي قررت اسرائيل مؤخرا إعطاءها للفلسطينيين.

ومن ضمن "التسهيلات" التي اتفق عليها نتنياهو وبلير: اقامة حقل للغاز الطبيعي، ومنشأة لتحلية مياه البحر في قطاع غزة، اضافة الى زيادة حجم منتوجات النسيج والمنتوجات الزراعية المصدرة من القطاع الى اوروبا.

وفيما يخص الضفة الغربية، فقد تقرر نقل الترددات لشركة "الوطنية"، وهي شركة ثانية للهواتف النقالة بعد شركة "جوال" الفلسطينية.

كما ستقام 7 مخافر للشرطة الفلسطينية في انحاء القطاع، مع انه لم يحدد بعد مواقعها النهائية.

واتفق نتنياهو وبلير كذلك على اقامة مشروع سكن جديد لاهالي القدس وذلك استنادا الى مبادئ واجراءات العمل المتبعة في "بلدية" القدس.

ويأتي الاجتماع بين نتنياهو وبلير تمهيدا للقاء اللجنة الرباعية المقرر عقده في بروكسل قريبا على مستوى الممثلين.

يشار الى ان نتنياهو لم يقرر بعد ما اذا كان سيوفد مبعوثه الخاص يتسحاق مولخو الى هذا اللقاء خشية محاولة الجهات الدولية فرض مفاوضات تتعلق بالتسوية الدائمة على اساس حدود عام 1967 الامر الذي تتحفظ منه حكومة نتنياهو.