الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يدرس اقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة تقود لاتفاق نهائي

نشر بتاريخ: 02/03/2011 ( آخر تحديث: 02/03/2011 الساعة: 15:40 )
القدس- معا- يدرس رئيس الوزراء الاسرائيلي خطة تقوم على اقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة ،تنفذ فورا كجزء من اتفاق سلام مرحلي مع السلطة الفلسطينية.

ونقلت صحيفة هارتس عن مصادر في مكتب نتيناهو قولها ان قرار رئيس وزراء اسرائيل نابع من اعادة النظر في تغيير استراتيجيته حين قال في المشاورات الأخيرة مع مستشاريه "انه وفي خضم الاحتجاجات في العالم العربي ، يجب ان ناخذ خطوة الى الامام في محاولة للتوصل الى اتفاق نهائي في غضون عام".

واضاف"إن الفلسطينيين ليسوا مستعدين للتوصل الى اتفاق نهائي لإنهاء الصراع ، في ضوء عدم الاستقرار في المنطقة".

وقالت المصادر أن نتنياهو يسعى الى اتفاق سلام مؤقت ،مع مفاوضات بين الطرفين على مبادئ اتفاق الوضع النهائي في المستقبل وسيحصل الفلسطينيون بموجب ذلك على ضمانات بشأن الحدود الدائمة لدولة فلسطينية.

وقال مسؤول في مكتب نتنياهو "نحن لا نريد التهرب من اتفاق الوضع النهائي ، ولكن اتفاق مؤقت هو السبيل للوصول إلى هناك".

تفاصيل خطة نتنياهو لم تتضح بعد. ولم يعرف مدى جدية الطرح في المضي قدما في عملية السلام أو انه مجرد بالون اختبار مع التعويل على ان يرفضها الفلسطينيون لتعزيز مقولة نتنياهو انه "لا يوجد شريك".

لكن اقتراح نتنياهو يبدو أنه يستند إلى رؤية كل من وزير الجيش السابق شاؤول موفاز ، ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان ،وهو اجراء ترتيبات مؤقتة على المدى الطويل يتم بموجبها إقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة على 45 في المئة الى 50 في المئة من الضفة الغربية.

وقد أوصى موفاز إقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة على 60 في المئة من الضفة الغربية ، إلى جانب التزام اسرائيل في نهاية المطاف بدولة فلسطينة بمحاذاة حدود 1967 وهو ما يرفضه الفلسطينيون .

وسيجتمع اليوم ممثلو اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في بروكسل لمناقشة الطرق الممكنة لتجديد محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

ودعا ممثلو اللجنة الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني الى الاجتماع ، ولكن نتنياهو قرر عدم التعاون وعدم ارسال مستشاره اسحق مولخو الى بروكسل.

لكن الفلسطينيين ارسلوا صائب عريقات الذي استقال مؤخرا من منصب كبير المفاوضين .

واعرب نتنياهو عن تحفظاته على الاجتماع ، خشية فتح الباب أمام النفوذ الدولي لفرض شروط على استئناف المحادثات.

وقال نتنياهو انه سيرسل مستشاره في حالة واحدة اذا كان هناك اجتماع مشترك بينه وبين عريقات ، ولكن الفلسطينيين يعارضون الفكرة وطالبوا باجتماعات منفصلة.

وأشار مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء أن نتنياهو كان على اتصال مع الادارة الاميركية في محاولة لمعرفة الغرض من اجتماع بروكسل ، وأهدافه المعلنة ، قبل اتخاذ قراره النهائي ، ولكنه لم يتلق إجابات.

وكان نتنياهو على وشك أن يعلن مقاطعة الاجتماع تماما ، ولكن في نهاية المطاف توصل الجانبان إلى حل وسط يصل فيه مسؤولون الى القدس الاسبوع المقبل والالتقاء مع مستشار نتنياهو.

وخلال اسبوعين ، سوف يكون هناك اجتماع لوزراء خارجية اللجنة الرباعية في باريس ، حيث ستقدم الحلول الممكنة لقضايا السلام الأساسية.

وقال وزير الخارجية الروسية اليوم الاحد ان الهدف من الاجتماع سيكون لمناقشة حدود الدولة الفلسطينية المقبلة والترتيبات الامنية التي تطالب بها اسرائيل .