السبت: 22/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفينتان حربيتان امريكيتان تعبران قناة السويس باتجاه ليبيا

نشر بتاريخ: 02/03/2011 ( آخر تحديث: 03/03/2011 الساعة: 09:28 )
بيت لحم -معا- قال مسؤول في هيئة قناة السويس، ان سفينتي إنزال أمريكيتين هما "يو اس اس كيرسارج" و"يو اس اس بونس، عبرتا قناة السويس يوم الاربعاء ووصلتا الى البحر المتوسط وذلك باتجاه ليبيا حسب ماذكرته وكالة الانباء الفرنسية.

وكان جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض قال إن الولايات المتحدة حركت بعض سفنها إلى مياه أقرب إلى ليبيا استعدادا لأي وضع طارئ ذي طبيعة إنسانية في المقام الأول، مؤكدا عدم استبعاد أي خيار من على الطاولة.

وقال: "نحن في الولايات المتحدة نعد لكل الخيارات ونركز أساسا على الاعتبارات الإنسانية... لكن كما قلت أنا وقال غيري وكما أكدت مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة فإننا لا نستبعد اللجوء إلى أي خيارات لكن هذا مجرد استعداد لكافة الخيارات".

ويمكن للسفينة كيرسارج أن تحمل 2000 من أفراد مشاة البحرية.

بدورها حذرت طهران الاربعاء من تدخل عسكري غربي في ليبيا واي محاولة لتحويل هذا البلد الى قاعدة عسكرية. وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد "احذركم بانه اذا تدخلتم عسكريا مرة اخرى، في اي من دول شمال افريقيا او الشرق الاوسط، فان دول المنطقة ستنتفض وتحفر قبور جنودكم"، في اشارة الى تقارير عن التفكير في الخيار العسكري للاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.

واشار في كلمة في محافظة لوريستان الغربية ان "الوضع الحالي مختلف تماما عن الوضع خلال فترة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش" مضيفا ان "بوش استخدم الخداع تحت ذريعة (هجمات) 11 ايلول/سبتمبر للتحضير لغزو العراق وافغانستان".