الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى العلماء الصغار والبنك العربي يختتمان مخيم أيام إستكشافية خاص بأبناء موظفي البنك العربي برام الله

نشر بتاريخ: 30/08/2006 ( آخر تحديث: 30/08/2006 الساعة: 15:41 )
رام الله- معا- اختتم منتدى العلماء الصغار والبنك العربي مؤخراً مخيم أيام استكشافية الذي ضم اكثر من 100 من أبناء موظفي البنك من الفئة العمرية (7-14)عاماً، وذلك في الفترة ما بين (3-17) آب الحالي في محافظة رام الله والبيرة.

وقال صلاح أبو الحسن مسؤول الدعاية والإعلان في البنك العربي أن فكرة المخيم جاءت ضمن برنامج "ولاء" الخاص بموظفي البنك العربي، ومن دافع الاهتمام بهم وتحفيزهم،

واضاف :"حاولنا أن نستثمر عطلة الصيف، وفكرنا بشيء جديد ليس فقط ترفيهي بل بشيء ذو طابع علمي وتكنولوجي فتوجهنا لمنتدى العلماء الصغار, وتم تنظيم المخيم في رام الله كبداية، لكن قريباً سنطلقه في عدد من مدن الضفة الغربية وقطاع غزة".

من جهتها عبرت باسمة زعرور مشرفة مخيم أيام استكشافية من المنتدى عن سعادتها وفخرها بهذا التعاون مع مؤسسة كبيرة كالبنك العربي، وشددت على أهمية الاهتمام من قبل المؤسسات المحلية بأنشطة الأطفال، لاسيما أن نشاطات المنتدى مميزة بطابعها العلمي والترفيهي الذي يعتمد تشجيع أساليب التفكير لدى الأطفال.

وأشارت زعرور إلى أن المخيم تضمن سبع ورشات رئيسة في مختلف مجالات العلوم, وأخرى حرة, أشرف عليها نحو عشرين من المدربين والمتطوعين، وقد أنتج الأطفال خلال المخيم العديد من المشاريع العلمية والفنية التي عرضت في حفل الختام أطلع عليها الأهالي وأبدو إعجابهم بها.

ومن بين المشاريع التي أنتجها الأطفال مشروع لخمسة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين (10-11) سنة في ورشة هندسة العمارة .

مشرفة العمارة ديمة ياسر قالت إنها تعطي الأطفال أفكار عن الإشكال الهندسية ومفهوم العمارة, وكيفية التعامل مع الأجسام المختلفة, وتفاصيل حول عملية البناء وهو أكثر ما كان الأطفال يستفسرون حوله وكيفية إيقاف الأعمدة والجسور.

أما مهدي جمعة 12عاماً فكان فخورا بما نفذ وزميله هيثم معتدل, حيث نجحا بصنع جهاز إضاءة والتحكم بإضاءته من خلال برمجة في الحاسوب عبر ما يسمى نظام التحكم المحو سب-الانترفيس-, وقد أكد مهدي أن كل ما تعلمه في المخيم سيفيده في المدرسة.

من جهة أخرى قام مجموعة مكونة من تسعة أطفال أعمارهم تتراوح ما بين 12و14 سنة بصنع فرن يعمل على الطاقة الشمسية, تسنيم قاسم إحدى أفراد المجموعة قالت: كانت فكرة رائعة عرفنا كمية الطاقة التي نوفرها بالاعتماد على الطاقة الشمسية وأننا نستطيع أن نعمل أشياء غير الموجودة لدينا, واستمتعنا أيضا حيث قمن بالطبخ عليه مرارا

يذكر أن الورشات تنوعت ما بين ورشات حول مبادئ في الهندسة المعمارية, والالكترونيات, والبرمجة بلغة اللوغو حيث يتعرفون على مخططات الجريان كفكرة للبرمجة, وورشة في مبادئ التحكم المحوسب وفيها يتدربون على استخدام الحاسوب بهدف التحكم بالآلات والأجهزة، كالتحكم بالإشارات الضوئية وغيرها, وأخرى حول تصميم الصفحات الالكترونية والانترنت والرسوم المتحركة, في مجال البيئة وكيفية المحافظة عليها والطاقة البديلة. إضافة إلى ورشات الدراما والمسرح والكتابة الإبداعية والموسيقى والشطرنج.

أما الأنشطة الحرة فتشمل الرياضة والسباحة والرسم والسينما والدبكة وألعاب منطقية وإنترنت. وستقام ليلة فلك لاطفال المخيم وأهاليهم مساء 7/9/2006 حيث يصادف كون القمر بدرا في تلك الليلة