الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ندوة برفح: أخصائيون اجتماعيون يدعون إلى زيادة الاهتمام بقطاع المعاقين في المجتمع المحلي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 31/08/2006 ( آخر تحديث: 31/08/2006 الساعة: 20:20 )
رفح -معا- دعا أخصائيون اجتماعيون إلى زيادة الاهتمام بقطاع المعاقين في المجتمع المحلي الفلسطيني من قبل المؤسسات الحكومية و الأهلية بما يضمن إعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع وربطهم بعجلة التنمية المجتمعية في
فلسطين وصولا إلى مشاركة حقيقية وفاعلة للمعاق في الحياة العامة بكافة
أبعادها .

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها جمعية رافيا للثقافة و التنمية في مقرها بمحافظة رفح اليوم ، بمشاركة عشرات السيدات وربات البيوت وأمهات المعاقين والتي عقدت تحت عنوان أساليب التعامل السليم مع المعاقين من فئة الصم شارك فيها مدير الجمعية سامي برهوم و الأخصائيان من جمعية الأمل لتأهيل المعاقين ختام أبو فروه وبلال عويضة .

وأكد برهوم أن عقد هذه الورشة يأتي ضمن برنامج رفع مستوى الوعي المجتمعي لدى السيدات وتمكين المرأة من إدارة حياتها اليومية باقتدار ومجابهة الأعباء اليومية التي تواجهها وخصوصا في هذه المرحلة التي تتطلب تفعيل طاقات كافة فئات وشرائح المجتمع المحلي .

من ناحيتها أكدت الأخصائية الاجتماعية ختام أبو فروه إلى زيادة الاهتمام بالإجراءات الوقائية لمنع حدوث الإعاقة وخصوصا تجنب زواج الأقارب من الدرجة الأولى ورفع مستوى الاهتمام بصحة المرأة الحامل عبر المراجعة الدورية لدى الطبيب المخ والأعصاب .

ودعت أبو فروة إلى ضرورة التعامل مع المعاق على انه إنسان طبيعي كي يسهل علية الاندماج في المجتمع وعدم التعامل معه على أساس التمييز . كما دعت إلى ضرورة مراعاة وزارة التربية و التعليم والمؤسسات الحكومية الأخرى و المؤسسات الأهلية لاحتياجات هذا القطاع الهام والعمل الجاد لتعليمهم في مدارس الأسوياء وعدم اقتصار مستوى تدريسهم في مدارس خاصة

وفي ختام الورشة دار نقاش موسع بين المشاركات و الأخصائيين تمحور حول الأساليب المثلى للتعامل مع المعاق والسبل الكفيلة لإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع المحلي .