الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الضمير تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

نشر بتاريخ: 02/09/2006 ( آخر تحديث: 02/09/2006 الساعة: 15:23 )
غزة-معا- طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الانسان المجتمع الدولي بالتدخل الفوري من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما طالبت الضمير في التقرير اليومي الصادر عنها حول الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية المجتمع الدولي بالاحتكام والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنين زمن الحرب في تعاملها مع المدنيين الفلسطينيين.

كما أكدت الضمير على ضرورة حماية السكان المدنيين من خلال تطبيق الاتفاقيات الدولية وضمان التزام دولة الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذها هي مسؤولية المجتمع الدولي.

وجددت الضمير دعوتها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بضرورة تنفيذ القرار الخاص بإرسال لجنة تحقيق إلى الأراضي الفلسطينية والوقوف أمام تجاوزات حكومة الاحتلال وانتهاكات قواتها العسكرية بحق المدنيين في قطاع غزة.

واعتبرت الضمير أن ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي بأبشع أنواع إرهاب الدولة المنظم، الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي احترام التزاماته تجاه القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة التي تتعلق بحماية المدنيين زمن الحرب.

كما استغربت الضمير موقف المجتمع الدولي تجاه انتهاك قوات الاحتلال المتواصل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال التقرير إن قوات الاحتلال توغلت فجر اليوم السبت في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة ما أسفرت عن استشهاد اثنين من المواطنين وإصابة أربعة آخرين بجراح مختلفة وفقاً للمصادر الطبية الفلسطينية.

وأضاف التقرير أن ذلك التوغل كان معززا بغطاء جوي كثيف حيث اقتحمت منزل المواطن إسماعيل أبو عودة الواقع بحي الأمل شرق بلدة بيت حانون، وقامت بإطلاق النار داخل المنزل الأمر الذي أسفر عن استشهاد محمد إسماعيل أبو عودة ( 54 عاماً)، وابنه إسماعيل ( 27 عاماً)، وأصيبت اثنتين من بناته المتواجدتين في المنزل بإصابات بالغة.

وأضاف التقرير أن تلك القوات قامت بعد ذلك بالتوغل في تلك المنطقة وسط إطلاق نار كثيف على منازل المواطنين وقامت بتجريف عدد من منازل المواطنين إضافة إلى تجريف الأراضي الزراعية الواقعة في تلك المنطقة.

كما وأطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه منزل المواطن إياد الكفارنة، الأمر الذي أدى إلى اشتعال النيران فيه وإصابة أفراد المنزل المتواجدين به وهم إياد الكفارنة وزوجته وأطفاله الأربعة.

ومن الجدير بالذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قد انسحبت من تلك المنطقة صباح اليوم.