السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطربة الفلسطينية ميس شلش تحصل على فتوى من الشيخ القرضاوي بجواز غنائها امام الرجال

نشر بتاريخ: 03/09/2006 ( آخر تحديث: 03/09/2006 الساعة: 22:30 )
بيت لحم - معا - احيت مغنية فلسطينية حفلة غنائية فاثارت قضية فقهية ، وورد من مكناس (المغرب) ونشرت عنها صحف مثل القدس العربي ان الشيخ العلامة يوسف القرضاوي اقدم على فتوى قد لا تلقى استحسان خصومه الفضائيين وبعض العلماء مثله، خصوصا الموصوفين بالسلفيين: فقد حصلت الفنانة الفلسطينية ميس شلش على فتوى شفهية من الدكتور القرضاوي تجيز لها فيها إنشاد الأغاني أمام الجمهور من الرجال وتسجيلها علي أشرطة الكاسيت، وذلك في لقاء بينهما حضرته أمها الاثنين الماضي بمكناس.

وجري ذلك على هامش حفل استقبال نظمته شبيبة حزب العدالة والتنمية (اسلامي مشارك بالبرلمان) للشيخ القرضاوي بعد مشاركته في الملتقي الوطني الخامس للمنظمة نفسها حيث ألقى محاضرة تحت عنوان رسالة إلى الشباب المسلم .

وقالت مصادر مقربة من القرضاوي إنه من المنتظر أن يصدر فتوى كتابية خاصة بشلش في القريب العاجل ويسلمها اياها يشرح فيها حيثيات الفتوى وظروفها، فيما قالت الفنانة الفلسطينية إنها حضرت إلي المغرب لتسمع من القرضاوي وعلى أكثر بعد سماع هذه الفتوى وكانت قرأت عن فتوي مشابهة على الانترنت.

وأضافت الشابة شلش، وهي من مواليد 1989، أن القرضاوي ابلغها ان صوت المرأة ليس عورة، وان غناءها أمام جمهور الناس من الرجال والنساء ليس حراما ما دامت ملتزمة بعدم إخضاع القول حتي لا يطمع الذي في قلبه مرض ، وما دام همها هو خدمة قضايا الأمة ، وختمت انها حاليا مرتاحه جدا .

وحضر لقاء الفنانة بالقرضاوي، إضافة إلي أم الفنانة شلش، كل من زوجة الشيخ القرضاوي واعضاء من حركة التوحيد والإصلاح وقياديون من حزب العدالة والتنمية.

ولم يقتصر اللقاء بين ميس شلش والقرضاوي على الفتوى، بل تعداه إلي تطبيق عملي، أنشدت فيه شلش في زي شرعي محتشم أمام الشيخ والحاضرين، بدون إيقاع أغنية بدأتها بـ أنا صوت الانتفاضة، ما يعلي على صوتي صوت... أنا وصية الشهيد على تراب الوطن عشت الموت تاركة بعض الحاضرين يغرقون في دموعهم، قبل أن تنشد أغنية أخري بالإيقاع الموسيقي صبت في نفس الموضوع وكان أخوها وراء آلة الأورغ الموسيقية.

جدير بالذكر أن الشابة الفلسطينية ميس شلش بدأت مشوارها الفني طفلة صغيرة، وطبعت الأنشودة الملتزمة بطابع خاص جمعت فيه بين براءة الأطفال وقوة اللحن والصوت وجوهر المضمون. إلا ان وصولها سن البلوغ طرح مشكلة فقهية حول تعاطيها الغناء، مما حدا بها إلي طلب الفتوى من الشيخ القرضاوي.

وكانت الشابة الفلسطينية قد غنت في مهرجان سابق الأحد الماضي حول قضايا الأمة بمكناس شرق المغرب، وأطربت الحاضرين بصوتها الجميل العذب، لكنها أشعلت نقاشا دينيا حول غنائها أمام الرجال بين المشاركين. وكان الأستاذ الأمين بوخبزة العضو البارز في حركة التوحيد والإصلاح المغربية قد قال في لقاء مع الشباب أثناء إلقائه محاضرة في الملتقى الخامس لشبيبة العدالة والتنمية يوم الاثنين، ان ما حصل يوم الأحد ـ حين غنت شلش أمام جمهور الرجال النساء ـ لا يجوز شرعا وإن غنت لقضايا الأمة ، معتبرا أن الذي يجوز هو غناؤها أمام جمهور النساء فقط.
بيد ان فتوى القرضاوي سارت في الاتجاه المعاكس تماما.