الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صنداي تايمز: إسرائيل تخطط لحرب ضد سوريا وإيران

نشر بتاريخ: 04/09/2006 ( آخر تحديث: 04/09/2006 الساعة: 02:21 )
بيت لحم- معا- أفادت صحيفة صنداي تايمز اللندنية أمس أن إسرائيل تخطط لشن حرب ضد إيران وسوريا، بعد أن قادتها الأزمة الأخيرة مع حزب الله إلى اعتماد استراتيجيات جديدة.

وكتبت الصحيفة نقلاً عن مصادر سياسية وعسكرية إسرائيلية"أن تل أبيب كانت تركز أكثر مما ينبغي على المسلحين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، بدلاً من البلدين اللذين تعتبرهما أكبر راعيين للإرهاب في المنطقة ويشكلان خطراً أكبر على وجودها".

ونسبت إلى مصدر عسكري "إسرائيلي" تأكيده على "أن التحدي الذي تشكله إيران وسوريا أكبر بكثير من التحدي الفلسطيني، وصار يشغل الآن قمة اهتمامات المؤسسة العسكرية "الإسرائيلية" التي تعتقد أن سعي طهران لامتلاك أسلحة نووية يعني أن الحرب صارت احتمالاً لا يمكن تجنبه".

وأورد المصدر أن إسرائيل خططت في السابق لشن ضربة جوية محملة ضد المنشآت النووية الإيرانية، لكن الثقة المتزايدة التي اكتسبتها إيران بعد الحرب في لبنان تعني أن علينا أن نستعد لحرب شاملة ستكون سوريا فيها لاعباً مهماً".

وقال: إن إسرائيل شكلت فرقة جديدة سمتها (كفيري)، أي "الشبل" ستكون الأضخم من نوعها في الجيش "الإسرائيلي"، وستعتبر بمثابة الحل الجزئي لتحدي قوات الوحدات الخاصة السورية التي تعتبر أفضل من قوات حزب الله".

وأضافت الصحيفة أن التيار المتشدد في الولايات المتحدة "يعتقد أن "إسرائيل" فوتت فرصة ذهبية لضرب سوريا في أثناء الأزمة مع حزب الله، غير أن وزارة الخارجية الأمريكية تفضل التعاطي مع الرئيس السوري بشار الأسد على أمل انتزاعه من التحالف الإيراني".

ونسبت إلى ريتشارد بيرل، أحد أبرز شخصيات تيار المحافظين الجدد في الولايات المتحدة، قوله: "لو أن "إسرائيليين" تحركوا ضد سوريا في الأزمة الأخيرة في لبنان، لكانت الحرب انتهت بشكل أسرع وبصورة أفضل، لأن المواقع العسكرية السورية أهداف سهلة، كالبط الراقد، وكان في الإمكان تدمير سلاح الجو السوري خلال أيام".