الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة تفعيل منظمة التحرير تبحث إعادة النظر في هيكلية المنظمة ومؤسساتها

نشر بتاريخ: 04/09/2006 ( آخر تحديث: 04/09/2006 الساعة: 08:09 )
عمان- معا- من المتوقع أن تعقد هيئة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية اجتماعاً قريباً في دمشق لبحث إعادة النظر في بناء هيكلية المنظمة والمؤسسات العاملة في إطارها.

ويتزامن ذلك الاجتماع مع لقاء وطني موسع بين الفصائل الفلسطينية وحضور رئيس الدائرة السياسية في المنظمة أمين عام حركة فتح فاروق القدومي لإجراء محادثات بهذا الخصوص بعد توافق جرى التوصل إليه مؤخراً حول وثيقة الوفاق الوطني.

وبحسب مدير عام المجلس الوطني الفلسطيني في عمان عبد الرؤوف العلمي فإن الاجتماع القريب يتناول بحث إعادة النظر في المجلس الوطني إلى جانب المؤسسات الأخرى التابعة للمنظمة.

وتمهد خطوة إعادة هيكلية المنظمة إلى انضمام حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والفصائل الوطنية الأخرى إليها.

وأوضح العلمي لـصحيفة الغد الاردنية أن لقاءات ومشاورات جرت سابقاً لوضع تصور مبني على دراسات مختصة حول إعادة تشكيل المجلس الوطني وتفعيل مؤسسات منظمة التحرير كالصندوق القومي الفلسطيني والدوائر التابعة للمنظمة في الخارج.

ويقضي التوجه الراهن بتقليص عدد أعضاء المجلس الوطني إلى حوالي 300 عضو يمثلون داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وخارجها من ضمنهم أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني مع التوجه على الإبقاء على عدد أعضاء المجلس المتواجدين في الأردن الذي يشكل أكبر تجمع فلسطيني في الخارج، فيما يقدر عددهم الحالي بنحو 730 عضواً منهم 520 عضواً في الضفة الغربية وقطاع غزة وحوالي 63 عضواً في الأردن بينما يتوزع البقية في أنحاء العالم.

وكانت الدعوة إلى إعادة بناء المنظمة طرحت خلال اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح في عمان الشهر الماضي، التي أوصت أيضاً بإعادة النظر في الحركة لجهة تفعيلها وتطويرها خاصة في ظل نتائج انتخابات المجلس التشريعي في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي التي أسفرت عن فوز حماس وتشكيلها الحكومة.