الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة عمل لترشيد استهلاك الكهرباء: بلدية نابلس تنادي باقرار قانون الكهرباء العام في المجلس التشريعي

نشر بتاريخ: 04/09/2006 ( آخر تحديث: 04/09/2006 الساعة: 14:06 )
نابلس - معا - نظم قسم الكهرباء التابع لبلدية نابلس، ورشة عمل متخصصة في مجال ترشيد الطاقة الكهربائية، شارك فيها عدد من المهندسين من البلديات المختلفة في الضفة الغربية والتي عقدت في مركز الطفل الثقافي التابع للبلدية.

وقدم المهندس يحيى عرفات، عضو المجلس البلدي، ومقرر لجنة الكهرباء، كلمة بالنيابة عن رئيس البلدية، والمجلس البلدي، عرض فيها المشاكل التي تعاني منها البلدية ومدينة نابلس بشكل عام، والمتمثلة في سياسة الحصار والاغلاق والمقاطعة الاقتصادية، فضلا عن ضعف الجباية المالية التي تعاني منها البلدية.

وأكد عرفات ان المجلس البلدي المنتخب، وضع أمام عينيه خطة تطويرية للتطوير الاداري والوظيفي في قسم الكهرباء، بالاضافة الى سعيه الى تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية بقيمة 7 مليون شيكل، تم اقتطاعها من ميزانية البلدية .

وقد قدم عدد من المهندسين والمتخصصين في مجال الكهرباء، مجموعة من الاوراق التي ناقشت عدة مواضيع منها ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وتقليل الفاقد الكهربائي، كما عرضت بعض الاوراق تجربة عدد من أقسام الكهرباء في البلديات الاخرى مثل شركة كهرباء طوباس وشركة كهرباء محافظة القدس.

ضرورة اقرار قانون الكهرباء العام في المجلس التشريعي:
وقد خرجت الورشة بعدد من التوصيات، كان أهمها ضرورة اقرار قانون الكهرباء العام في المجلس التشريعي، بمشاركة كاملة من قطاع المهندسين العاملين في قطاع الطاقة، مع التاكيد على ضرورة عقد ورشات العمل التي تفسر القانون وتشرح بنوده.

كما اوصت الورشة الى انشاء "وحدة ترشيد الاستهلاك" في كافة مشاريع الكهرباء في الوطن، تقوم على اعداد حملات توعوية توجه الى الاسر والمدارس والافراد، تهدف الى اعتماد مبدأ الترشيد، بالاضافة الى الدعوة الى تأسيس هيئة متخصصة لمتابعة برامج ومشاريع كفاءة الطاقة، ونشر نتائجها لكافة فئات المجتمع المحلي.

واكدت الورشة على أهمية تطبيق أنظمة الجباية على الاستهلاك، نظرا لعلاقة ذلك بالحق العام، مع العمل على ايجاد الآليات والنظم المشجعة للتحصيل، يذكر ان هذه الورشة تعتبر الاولى من نوعها التى يقوم بها قسم الكهرباء التابع لبلدية نابلس.