الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة جودة البيئة بغزة تحتفل بيوم المياه العالمي

نشر بتاريخ: 22/03/2011 ( آخر تحديث: 22/03/2011 الساعة: 15:19 )
غزة- معا- احتفلت سلطة جودة البيئة بيوم المياه العالمي والذي نظمته بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية والجامعة الإسلامية، حضره كلا من د.يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة ود.نظام الأشقر عميد كلية العلوم وم.محمد ربيع أحمد مدير عام سلطة المياه ولفيف من المختصين والمهتمين والطلبة.

بدوره تحدث د. إبراهيم خلال كلمته عن أهميه هذا اليوم الذي يحتفل به جميع العالم للتذكير بأهمية المياه في استمرار الحياة على هذه الأرض، وكيفية إيجاد حلول لأزمة النقصان والتلوث.

وحث على ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة من جميع صناع القرار لتحدى هذه الأزمة العالمية سواء في الدول النامية أو المتقدمة،وخاصة في فلسطين قائلا:" نحن مقبلون على أزمة مائية خانقة جدا في وقت قصير إذا استمرت أوضاعنا على ما نحن عليه الآن، وانه لابد من تدخل جذري من الجميع واستثمار المشاريع والأموال في القطاع المائي".

وأشار في حديثه إلى أن ظاهرة التغير المناخي ستؤثر سلبا خلال الأعوام العشر القادمة على الأمطار مما يترتب عليه تغيير في الأنظمة الزراعية.

ودعا إلى تكثيف الجهود و الاهتمام أكثر من قبل المسؤلين في وزارة الزراعة ووزارة التخطيط والبلديات وسلطة المياه الفلسطينية لحماية المواطن الفلسطيني من كارثة انقطاع المياه.

وناشد م. أحمد المجتمع الدولي والحقوقيين بالعمل الجاد على رفع الحصار المنشود على قطاع غزة، مؤكدا على أن الأرض والوطن والمياه لا تقبل التقسيم، وأنها قضية وطنية بالدرجة الأولى.

من جهة أخرى قال د. الأشقر أن قضية نقص المياه وتدنى نوعية المتوفر منها إحدى أهم القضايا البيئية والاقتصادية التي تشغل منطقة الشرق الأوسط، حيث تعتبر من المناطق شبه الجافة لأنها تعتمد على الأمطار كمصدر رئيسي.

وحذر من استنزاف المياه من قبل الحتلال بصورة كبيرة ومتزايدة، لافتا إلى قيام الاحتلال الإسرائيلي بالسيطرة على أغلب الموارد المائية في فلسطين وتركيزها على الزراعة والصناعة.

وعرض م. بهاء الأغا نائب مدير عام السياسات بسلطة جودة البيئة ورقة عمل حول تحديات وفرص إدارة المياه في المناطق الحضرية وكيفية العمل على تحدى هذه الأزمة من خلال وجود إدارة سليمة علمية ومتكاملة للمياه الخزان الجوفي لقطاع غزة.

كما تم عرض عدة أوراق عمل بعنوان واقع المياه في قطاع غزة تحديات وحلول ، إضافة لواقع وحالة مياه الشرب في مدينة غزة.