الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
ابوعبيدة: مستعدون لحرب استنزاف طويلة ضد الجيش الاسرائيلي
ابوعبيدة: جيش العدو يتفاخر بجرائمه التي ارتكبها في غزة كإنجازات عسكرية
كلمة مصورة للناطق العسكري باسم كتائب القسام "أبو عبيدة"

تجمع أسر الشهداء يطالب بصرف مستحقات أسر الشهداء عن الأشهر الماضية ويهدد بفعاليات احتجاجية خلال الايام المقبلة

نشر بتاريخ: 04/09/2006 ( آخر تحديث: 04/09/2006 الساعة: 20:52 )

جنين -معا- طالب التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين بصرف المخصصات المالية لأسر الشهداء عن الأشهر الماضية التي لم يتم صرفها لهذه الأسرحتى الان .

وقال محمد صبيحات، الأمين العام للتجمع ،" ان هناك أكثر من عشرة آلاف أسرة الشهيد، والتي تحصل على مخصصاتها من وزارة المالية لم تتسلم مخصصاتها عن الأشهر الثلاث الأخيرة، وهي تعاني من ظروف مالية وإقتصادية صعبة "

وأضاف " لم يتوقف الامر عند رفض الحكومة حتى الان تطبيق قانون حقوق أسر الشهداء الذي كان أقره المجلس التشريعي السابق مما يبقي هذه المخصصات متدنية جداً، بل ان الحكومة لا تقوم بصرف المخصصات بإنتظام رغم ان متوسط المخصص الشهري للأسرة هو 600 شيكل تقريباً"

وأكد صبيحات ان أسر الشهداء تعيش حالة مأساوية جداً، وان هناك زوجات شهداء يعلن اطفالا ويتحملن مسؤولية رب الاسرة بعد استشهاد الاب الذي كان يعيل الأسرة وأصبحن الان في وضع لا يحسدن عليه، اذ اصبحن يبحثن عن العمل، حتى وان كان شاقاً لتوفير لقمة العيش لابنائهن الاطفال أو لتأمين الأقساط لأبنائهن الذين يدرسون في الجامعات .

وأضاف : عندما تشكلت هذه الحكومة توقعنا ان تولي هذه الأسر اهتمام كبير ورعاية خاصة بعد البرامج الانتخابية التي تغنت بها خلال الحملة الانتخابية للمجلس التشريعي، والتي كانت تؤكد على ذلك، ولكن، وللأسف الشديد لم تلتزم الحكومة بأي من وعودها في هذا الشأن".

واوضح امين عام التجمع انه كان بالامكان تفهم تأخير تطبيق قانون حقوق أسر الشهداء لبعض الوقت بسبب الأزمة المالية، لكن ما لا يمكن تفهمه من قبل احد هو ان يتم عدم الانتظار بصرف المخصصات، ما نعتبره أمر في غاية الخطورة .

وأكد ان تجمع أسر الشهداء كان نظم عدة فعاليات احتجاجية من إعتصامات ومظاهرات أمام المجلس التشريعي السابق وأمام مقر أحمد قريع ( أبوعلاء) رئيس مجلس الوزراء السابق، حيث كانت تتجمع أمهات وزوجات الشهداء مطالبة بإقرار قانون يكفل حياة كريمة لهذه الأسر، حتى تم الاستجابة لهذا المطلب ، وأقر قانون يكفل الجوانب التعليمية والصحية والضمان الوظيفي والمسكن لهذه الأسر، إضافة الى تحسين المخصصات بنسبة تصل في بعض حالاتها الى 150% لكن هذه الحكومة لم تطبق هذا القانون حتى الآن .

وإعتبر صبيحات ان تلك الفعاليات التي نظمت في السابق تؤكد ان موقف التجمع الحالي لا ينبع من أي خلفية سياسية كما يحاول البعض الترويج وانما لدوافع اقتصادية وانسانية واجتماعية ووطنية .

وأكد صبيحات ان الامانة العامة للتجمع ستسعى خلال الايام المقبلة التي تنظيم فعاليات في مختلف محافظات الوطن ضد الحصار الجائر الذي يفرض على شعبنا، ولمطالبة الحكومة ان تقوم بتنفيذ واجباتها وإلتزاماتها، ودفع كافة المخصصات المستحقة لأسر الشهداء عن الأشهر الماضية .