الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدعم من المشروع الكندي: بلدية خان يونس توافق على دعم 12 مشروعاً مجتمعياً صغيراً كلفتها 125 ألف دولار

نشر بتاريخ: 05/09/2006 ( آخر تحديث: 05/09/2006 الساعة: 12:03 )
خان يونس - معا - وافقت لجنة المشاريع المجتمعية الصغيرة في بلدية خان يونس على دعم 12 مشروعاً مجتمعياً بكلفة ( 125.900 ) ألف دولار، بدعم من المشروع الكندي من خلال الوكالة الكندية للتنمية الدولية ( CIDA ) بواسطة إتحاد البلديات الكندية ( FCM ) .

وأكد الدكتور فايز أبو شمالة، رئيس البلدية، خلال حديث للصحافيين عقده في مكتبه اليوم على أهمية العلاقات المشتركة والبناءة التي تربط كندا وفلسطين حكومة وشعبا، والتي رسخها إتحاد البلديات الكندية واقعاً ملموساً لامس إحتياجات الشعب الفلسطيني بكل شرائحه لا سيما في مدينتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة .

وثمن أبو شمالة عالياً تعاون المجتمع المحلي مع البلدية من خلال تحديد إحتياجات المؤسسات من مشاريع تنموية، تساهم في الرقي بواقع المدينة، بما يعود بالفائدة على شرائح المجتمع من شباب وأطفال ونساء .

ومن جانبه شدد م. محمد زكريا الأغا، على ضرورة إشراك المجتمع المحلي بسياسات وبرامج البلدية التطويرية، لخدمة كافة مناطق نفوذها ودعم إحتياجات المجتمع بكافة المجالات، مبيناً أن المشروع الكندي ساهم إلى جانب دعم المشاريع المجتمعية في وضع خطة إستراتيجية للبلدية تأخذ في الإعتبار الوضع البيئي وتحسين إدارة الموارد البشرية .

ومن جانبه أشار م. عادل الجزار، منسق المشروع الكندي في قطاع غزة، أن جزء من المشاريع المجتمعية الصغيرة ضمن مشروع تطوير البلديات الفلسطينية الممول من الوكالة الكندية للتنمية الدولية ، يتم تنفيذه عن طريق بلدية خان يونس وبالتعاون مع إتحاد البلديات الكندية ( FCM ) ، ويهدف البرنامج إلى تعزيز الروابط بين البلدية والمجتمع المحلي بغية زيادة المشاركة المجتمعية في عملية اتخاذ القرارات في البلدية .

وأوضح الجزار أن اللجنة عملت بكل تفان ومصداقية وشفافية إستطاعت من التوصل إلى قرارها بدعم هذه المشاريع على الرغم من أهمية وحاجة المجتمع للمشاريع المتبقية بسبب محدودية الميزانية ، مشيداً في الوقت ذاته بتفهم المؤسسات المجتمعية التي لم يحالفها الحظ لما أبدوه من تفهم وموضوعية وتعاون مع البلدية وقرار اللجنة .

ومن جانبه بين المهندس راغب عطا الله أن لجنة المشاريع المجتمعية الصغيرة قررت الموافقة على دعم ( 12 ) مشروعاً مجتمعياً صغيراً بدعم من المشروع الكندي حيث قامت اللجنة بدراسة ( 82 ) من المقترحات من المشاريع التي كانت قد تقدمت بها المؤسسات المجتمعية حيث أفرز جهد لجنة المشاريع المتواصل إختيار بعضاً منها بما يلبي شروط ومعايير البرنامج مشيراً إلى أن فكرة المشاريع المقبولة التي تقدمت بها المؤسسات تتركز على تطوير الساحات الخارجية لنادي أطفال وترميمات خارجية لرياضهم وتزويد بعض المؤسسات بالأثاث ودعم صالات رياضية وتطوير نقابات مهنية ومركز حاسوب ، ودعم تعليمي وتربوي مادي للأطفال إلى جانب إنشاء حدائق منزلية للنساء الريفيات وإعداد صالة رياضية للرجال والسيدات بهدف تحسين الحياة المعيشية اليومية للمواطن بفئاته من خلال خلق فرص عمل وتنفيذ مشاريع مدرة للدخل تتوفر فيها عناصر الإستدامة من أجل إقتصاد محلي أفضل .