الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين في الباكستان تحيي يومي الثقافة والمرأة بحضور نسائي مميز

نشر بتاريخ: 26/03/2011 ( آخر تحديث: 26/03/2011 الساعة: 14:20 )
إسلام أباد-معا- أقامت سفارة دولة فلسطين في باكستان أمسية ثقافية نسائية إحياء ليوم الثقافة الفلسطيني ويوم المرأة بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة والوزيرة ربيحة دياب التي قدمت شرحا عن أهم القوانين الخاصة بالمرأة في فلسطين.

واستهدفت الأمسية زوجات كبار العاملين بالسلك الدبلوماسي الباكستاني والبعثات الأجنبية خاصة زوجات مسؤولي وزارة الخارجية الباكستانية وزوجات وزراء إضافة لزوجات سفراء أوروبيين وعرب ومن الأمريكتين ودول إسلامية.

وافتتحت حرم السفير حازم أبو شنب الأمسية الثقافية بكلمة عن الشاعر محمود درويش باعتباره رمزا من رموز الثقافة الفلسطينية مشيرة إلى أن سلطتنا الوطنية اعتبرته أحدالعلامات البارزة في تاريخنا وهويتنا الثقافية.

واشتملت الأمسية الثقافية الفلسطينية على عرض فقرات تمثل الأوجه المختلفة لثقافتنا وتراثنا الحضاري منها الأزياء الفلسطينية المطرزة والثوب التقليدي ومواكبة المرأة الفلسطينية للحداثة في الأزياء باستخدامها التطريز أيضا في ملابس عصرية حفظا لهذا التراث.

كذلك تم استعراض أنواع الفنون المختلفة من موسيقى وغناء مع الدبكة التقليدية الفلسطينية معروضة على أقراص مدمجة (cd) تصور الدبكة الفلكلورية ثم (cd) يلقي فيه الشاعر محمود درويش قصائده بصحبة عزف موسيقي حديث للأخوة جبران.

كما اشتملت الأمسية الثقافية التعريف بالمأكولات والحلويات الفلسطينية الشهيرة التي لاقت إعجاب الحاضرات اللاتي سجلن في كلمات في سجل الشرف انطباعات إيجابية مشرفة تجاه الثقافة الفلسطينية في أشكالها المتنوعة.

كما أكدن الحاضرات من زوجات السفراء والدبلوماسيين ارتياحهن لجو الأمسية الذي سادته روح الود والتفاعل مع معظم الحاضرات ومنهن زوجات سفراءأميركا وفرنسا وبلجيكا واليونان وكندا واستراليا وكوبا ودول شرق أسيا اضافة لزوجات سفراء ودبلوماسيات من الأردن ومصر والسعودية والإمارات والجزائر والعراق وسوريا والسودان.

وقد اهتمت الصحافة الباكستانية بتغطية الأمسية مؤكدين أنها قدمت صورة مشرفة عن الثقافة الفلسطينية الغنية بموروثها ومواكبتها للعصر الحديث.