السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارةنابلس تختتم دورة حول التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

نشر بتاريخ: 28/03/2011 ( آخر تحديث: 28/03/2011 الساعة: 12:20 )
نابلس- معا- قال باسل كنعان رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس ان عقد الدورات التدريبية هدف من أهداف الغرفة في خدمة أعضاء هيئتها العامة ويأتي بالتعاون مع مختلف الجهات التي تقدم خدمة التدريب في فلسطين.

جاء ذلك في ختام دورة التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني التي عقدتها الغرفة على مدار اليومين الماضيين بالتعاون مع المركز الوطني للدراسات والأبحاث والتدريب "الموارد" بإدارة د. أديب الصيفي الذي حاضر في الدورة.

وقدم كنعان تهانيه للمشاركين في الدورة ، وأثنى على حضورهم ومشاركتهم، وحثهم على العمل بما تم تعلمه وتطبيقه في منشآتهم الاقتصادية ، مؤكدا ان المشاركة فيها تؤكد الحرص على الارتقاء بعمل منشآتهم الاقتصادية، مقدما شكره للمدرب باسم الغرفة والمشاركين مطالبا المشاركين بمتابعة واللحاق بركب التطورات الاقتصادية ومواكبة لاستمرار العالم في التغير خاصة على الصعيد الاقتصادي.

وكانت الدورة التي عقدت في قاعة الشهيد ظافر المصري بمقر الغرفة قد بدأت يوم أمس الأول بمشاركة ممثلي وموظفي عدد من الشركات والمؤسسات بالإضافة الى استضافة مشارك من مديرية شرطة محافظة نابلس من باب التعاون بين الغرفة والمديرية، واستهدفت كلا من مسؤولي أقسام التسويق والمبيعات، ومدراء التخطيط ، والعاملين في مجال الاستيراد التصدير، ومسؤولي وموظفي الترويج والدعاية ، ومزودي خدمة الانترنت ، والخريجين الجدد.

وتناولت الدورة تصميم وتشغيل موقع افتراضي الكتروني لإجراء عمليات البيع والتسويق الالكتروني ، وصقل ثقافة مندوبي البيع والتسويق وتأهيلهم للتعامل مع عمليات التجارة والتسويق الالكتروني، والاطلاع على الأسس القانونية في المعاملات التجارية الالكترونية، والاحتياطات الضرورية لحماية المؤسسات في عملية البيع الالكتروني، والأسس القانونية في المعاملات التجارية الالكترونية وتطبيق أعمال تجارية من خلال المواقع الافتراضية، وأهمية تفعيل دور خريجي تخصص تكنولوجيا المعلومات كقيمة مضافة لعمل المؤسسات، والتعرف على المحاذير والمخاطر الواجب معرفتها قبل وأثناء وبعد التجارة الالكترونية، ومعرفة آليات خدمة ما بعد البيع من خلال التجارة الالكترونية.

وركز المدرب على ضرورة استثمار الإمكانات المتاحة من خدمات الانترنت بدءا من البريد الالكتروني وخدمات الهاتف النقال وشبكة الانترنت وخدماتها المختلفة في تطوير أعمال المؤسسات وزيادة فرصها في تقديم خدماتها في استثمار الإمكانات المتاحة ، وركز على ان كلفة التسويق الالكتروني في المؤسسات والأفراد هي قليلة نسبيا مقارنة مع البيع والتسويق التقليدي على أهميته.

وجرى في الدورة تعريفا نظريا علاوة على تطبيقات عملية مباشرة لجميع الحضور على التعامل مع عمليات البيع والشراء والترويج من خلال خدمة الانترنت لأسس العمل لمفاهيم الدورة قام بها المشاركون تحت إشراف د. الصيفي.

وشارك في الدورة كل من لنا عبد الهادي من شركة سبيد تك للاستثمار التكنولوجي ، وعبير قرقش من شركة سيدني 2000 التجارية للاستيراد والتصدير، وبسام عاصي من مؤسسة قرمان الدولية للاستيراد والتسويق ، وحسين ابو زنط مدير عام شركة الائتمان للاستثمار والتنمية، ودعاء كايد ولمياء يوسف من شركة هولي لاند للتجارة والاستثمارات والسياحية ، ورامي ابو ضهير من شركة سوبر لينك للاتصالات، وتهاني الشخشير من صيدلية الشهيد نائل الشخشير ، و م. مهند باكير من شركة بيت الهندسة الاستشاري، والملازم ضياء حميدان من إدارة المباحث في مديرية شرطة محافظة نابلس.

وفي ختام الدورة، قام اكنعان ود. الصيفي بتوزيع الشهادات على المشاركين الذين عبروا عن شكرهم للغرفة والمدرب الذي شدد على ان العمل قد بدأ بالفعل مع نهاية الدورة على مخرجاتها ، منوها الى جاهزيته للتواصل والمتابعة مع المشاركين بعد انتهائها.